span>وزير خارجية إسبانيا: الجزائر معروفة باحترامها الدقيق لعقودها الدولية يونس جعادي

وزير خارجية إسبانيا: الجزائر معروفة باحترامها الدقيق لعقودها الدولية

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن الجزائر دولة تحترم عقودها الدولية.

وقال ألباريس خلال لقائه بوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو في روما إن الجزائر دولة “تحترم بدقة” عقودها لتوريد الغاز، بما في ذلك تلك العقود مع شركات خاصة في إسبانيا، مشيرا إلى أن توريد الجزائر لإيطاليا بالغاز لن يؤثر على عملية توريد إسبانيا بالمادة.

وحسب موقع “Europa Press” الإسباني فقد “طالب وزير الشؤون الخارجية الإسباني بعدم استباق الأحداث وتنشيط “الخيال السياسي” حول ما يمكن أن يحدث عندما تنتهي عقود الشركات الإسبانية مع الجزائر.

وقال ألباريس بخصوص ذلك: “سيتعين إعادة التفاوض بشأن العقود مستقبلا بعد أن هددت شركة سوناطراك برفع الأسعار”. مضيفا: “يتم احترام العقود وتتم مراجعة تلك المتفق عليها وتتفاوض الشركات مع نظيراتها عند انتهاء العقود”.

وأكد ألباريس أن الأزمة الحالية “لا تتعدى أن تكون تغذية (للخلافات العقيمة)، وأن الجزائر كانت وستظل دائما شريكا استراتيجيا لإسبانيا، لأنها شريك قوي خاصة في شؤون الغاز ولا يمكن لأحد أن يلوم الجزائر على عدم الوفاء بعقد دولي”.

وشدد الوزير الإسباني على أن “مدريد تتطلع إلى إقامة علاقات أفضل مع الجزائر، وأن وجود علاقة جيدة مع المغرب لا يتعارض مع وجود علاقة ممتازة مع الجزائر أيضا”. مؤكدا أن “إسبانيا تريد امتلاك علاقة ممتازة مع كل جيرانها وشركائها الاستراتيجيين”.

شاركنا رأيك