الرئيسية » الأخبار » وسط انتقادات تعويمها.. تمديد أجال التسجيل في مسابقة الدكتوراه

وسط انتقادات تعويمها.. تمديد أجال التسجيل في مسابقة الدكتوراه

وسط انتقادات تعويمها.. تمديد أجال التسجيل في مسابقة الدكتوراه

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد آجال إيداع ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه إلى غاية الخميس المقبل.

وجاء قرار التأجيل بسبب تأخر تسليم شهادات النجاح في طور الماستر من جهة، واستجابة لطلبات الطلبة الذين تأخروا في التسجيل.

فتح الدكتوراه

وكان قرار لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يقضي بتحرير تسجيل الطلبة في دراسة الماجستير والدكتوراه بالجامعات الحكومية، قد أثار جدلا كبيرا في الجزائر، وسط مخاوف من أن يؤدي القرار إلى إضعاف القيمة العلمية للشهادات في ظل وجود مشكلات جدية بالجامعات في مجال التأطير وضعف المخرجات العلمية.

وأمر تبون وزارة التعليم العالي بفتح “التكوين في الماستر والدكتوراه لكل الطلبة الراغبين في ذلك دون أي انتقاء مسبق، لا سيما عبر اللجوء للتعليم عن بعد الذي قد يشكل حلا مناسبا إذا ما تم دعمه بالوسائل التكنولوجية.

وكان فتح الدراسة في هذه المستويات يخضع لشروط انتقائية ومسابقة علمية وتحديد لعدد المقاعد الخاصة بكل مستوى وكل تخصص أو كلية.

بالمقابل، أثنى الطلاب على القرار الذي ينهي تدخل المجالس العلمية وأطراف من خارج الجامعة واتجاهات أمنية أحيانا.

ويرى عدد كبير من الأساتذة الجامعيين القرار غامضا، ويحتاج إلى توضيح تفاصيله خشية أن يتسبب في إضعاف قيمة شهادة الدكتوراه، بعد أن حدث أمر مشابه مع شهادة البكالوريا في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، حين انتقلت نسبة النجاح العام من مستوى 29 في المائة إلى أكثر من 53 في المائة.

شروط التسجيل

وكانت الوزارة قد فصلت ضمن قرار جديد حمل الرقم 961 المؤرخ في 2 ديسمبر2020 في شروط الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث، عن طريق اجتياز مسابقة وطنية بالنسبة للمترشحين الحائزين شهادة الماستر أو أي شهادة أجنبية معترف بمعادلتها شرط عدم إعادة السنة ضمن مسارهم التكويني في الطورين الأول والثاني أي “الليسانس” و”الماستر”، ولم يتعرضوا لعقوبات تأديبية من الدرجة الثانية.

كما يمكن للطلبة الحاصلين على شهادة “ماستر” أجنبية دخول مسابقة الدكتوراه وفقا لنفس الشروط السابقة، ويخضع الطلبة الأجانب الحاصلون على “ماستر جزائرية لنفس شروط الالتحاق في المسابقة”.

وأعفت الوزارة الطلبة الأجانب الحاصلين على شهادة ماستر أجنبية المعترف بمعادلتها والمستفيدين من منحة دراسية في إطار برنامج تعاون من مسابقة الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث ويكون عدد المناصب المفتوحة لهذه الفئة خارج الحصة الممنوحة على أن يتم إرسال ملفاتهم من قبل وزارة التعليم العالي للمؤسسات المعنية للتكفل بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.