span>وليد صادي يدفع موتسيبي للاعتراف بتورط “كاف” في قضية الخريطة الوهمية عبد الخالق مهاجي

وليد صادي يدفع موتسيبي للاعتراف بتورط “كاف” في قضية الخريطة الوهمية

ناقش رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم “فاف” وليد صادي، قضايا عدة مع رئيس الاتحادية الإفريقية للعبة باتريس موتسيبي، منها قضية نادي اتحاد العاصمة ونهضة بركان المغربي.

وأحرج وليد صادي نظيره رئيس “كاف” باتريس موتسيبي والأمين العام فيرون موسينغو أومبا، بقضية نادي اتحاد العاصمة ومنافسه المغربي نهضة بركان، خلال اجتماع جرى بالعاصمة التايلاندية بانكوك.

صادي يتهم المغرب صراحة باختطاف “كاف”

واستهل صادي حديثه إلى موتسيبي، مذكرا بالاختطاف العلني الذي تتعرض له الاتحادية الإفريقية، من قبل بلد لم يذكره صراحة رئيس “فاف”، حسب ما كشفه موقع “الخبر”.

واستوقف رئيس “كاف” مباشرة رئيس الاتحاد الجزائري للعبة، قائلا إنه يقصد بكلامه المغرب، في إشارة منه إلى رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم فوزي لقجع.

ورد وليد صادي على سؤال رئيس الاتحاد القاري للعبة، بالتأكيد على أنه كان يقصد المغرب الذي يستعمل فوزي لقجع أداة لضرب كرة القدم الجزائرية إفريقيا.

تذكير بالخريطة المنتهكة لأراضي دولة الصحراء الغربية

وقال صادي لموتسيبي وأمينه العام أومبا: “لجنة المسابقات اعتمدت قمصان منافية للوائح الكاف، لأن قمصان نادي نهضة بركان المغربي رسمت عليها خريطة تغتصب فيها الأراضي الصحراوية”.

وتابع رئيس “فاف” في موجة هجومه على رئيس كاف” وأمينه العام، مذكرا بأنهم نبهوا هيئة “كاف” بأمر الخريطة الوهمية، من خلال في مراسلة رسمية بتاريخ 16 أفريل الماضي.

وذكر صادي بإن الهيئة القارية لم ترد على مراسلة “فاف”، إلا قبل 05 دقائق من موعد الاجتماع التقني، بيت ممثلي الفريقين، ليلة مباراة إتحاد الجزائر ونهضة بركان في الجزائر.

“كاف” متورطة مع المغرب في قضية الخريطة الوهمية

وأردف صادي في السياق، أن رد الاتحادية الإفريقية حمل إصرارا على الخطأ، والسماح لنادي نهضة بركان المغربي بلعب المواجهة بتلك القمصان، الحاملة لخريطة تنتهك أراضي دولة الصحراء الغربية.

وواصل رئيس “فاف” في إحراج موتسيبي، قائلا: “أنتم تدافعون عن مبادئ وقيم ثابتة على مستوى هيئة فيفا، لكنكم تسمحون بانتهاك حقوق الأفارقة على مستوى هيئة كاف”.

واتهم المتحدث رئيس الهيئة القارية، بالسماح للمغاربة بالدوس على إفريقيا، بدليل أن الخريطة المزيفة غابت عن قمصان المنتخب النسوي المغربي لأن الأمر يتعلق بمنافسة تشرف عليها “فيفا”.

صادي يستدل بخوف المغاربة من “فيفا”

وأضاف وليد صادي مذكرا بأن الخريطة الوهمية غابت عن تصفيات كأس العالم لأقل من 17 سنة مؤخرا، مثلما غابت عن ملف ترشح المغرب لاحتضان “مونديال” 2030.

وأعاد رئيس الاتحاد الجزائري للعبة تذكير الرئيس موتسيبي، بظهور الخريطة الوهمية التي تغتصب الأراضي الصحراوية، من الجانب المغربي عن طريق نادي نهضة بركان في مسابقة كأس “كاف”.

صادي يتحدى موتسيبي إظهار دليل واضح

وتحدى وليد صادي كل من موتسيبي وأمينه العام موسنغو أومبا، لإثبات أن لجنة المسابقات في الهيئة القارية سمحت لنادي نهضة بركان المغربي، بارتداء قمصان تحمل تلك الخريطة الوهمية.

وفي موجة تحديه، طلب صادي من رئيس “كاف” وأمينه العام، إظهار محضر اجتماع للجنة المسابقات، يؤكد السماح لنادي نهضة بركان بارتداء تلك القمصان، التي فيها انتهاك واضح وصريح لدولة الصحراء الغربية.

واتهم المتحدث بأن لجنة المسابقات في الاتحاد الإفريقي، وافقت علنا على انتهاء الطرف المغربي لحقوق الشعب الصحراوي، بعدما سمحت لنادي نهضة بركان باللعب بتلك القمصان.

تحذير واضح من التسرع لمعاقبة الكرة الجزائرية

وطالب ممثل كرة القدم الجزائرية من موتسيبي، بضرورة تنبيه لجنة انضباط الهيئة القارية، بعدم التسرع لإصدرا أي عقوبات ضد نادي اتحاد العاصمة أو هيئة “فاف”.

وحذّر وليد صادي من مخطط انصياع لجنة الانضباط التابعة للاتحادية القارية، إلى توصيات لجنة المسابقات المطالبة بفرض عقوبات على الفريق العاصمي والاتحاد الجزائري لكرة القدم.

تذمر أفارقة من قضية الخريطة الوهمية

ونبه الرئيس صادي نظيره موتسيبي، إلى تذمر عدد كبير من أعضاء الجمعية العامة لهيئة “كاف”، مما حصل في ذهاب وإياب نصف نهائي ثاني أكبر المنافسات القارية للأندية.

صادي يرافع عن غياب الجزائريين قاريا

ورافع رئيس “فاف” على إقصاء الجزائريين من مختلف لجان الاتحاد الإفريقي للعبة، بقوله إن الأمر غير طبيعي، في ظل وجود أعضاء كثير من بلد واحد، في إشارة منه إلى المغاربة.

كما أشار إلى وجود عدد كبير من المتطوعين من بلد واحد في المسابقات الإفريقية، دون أن تحظى الجزائر بذلك.

وأصر وليد صادي على أخذ موقف واضح من القضية، وقال: “إذا كنا على حق فإنني أصر على وجود جزائريين في لجان الكاف، وإذا لم يكن للجزائر حق فأريد موقفا رسميا من الكاف مع تحديد الأسباب”.

رد موتسيبي يثبت تورط “كاف”

ووجد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم صعوبة بالغة في مواجه حجج الجزائري وليد صادي، وكاد يعجز عن الرد، بعدما أثبت رئيس “فاف” تورط “كاف” في مخططات المغربي فوزي لقجع.

وقال رئيس “كاف” لوليد صادي، إن ما حدث لن يتكرر، وسيتم تعديل قانون الألبسة في مسابقات “كاف” فورا، بجعله يتوافق مع قانون الهيئة الدولية “فيفا”.

وبدوره حاول موسنغو أومبا التنصل من المسؤولية، مؤكدا أنه اتصل شخصيا بمسؤولي لجنة المسابقات، بعد احتجاج “فاف”، ليبلغوه باعتمادهم قمصان نادي نهضة بركان دون أن ينتبهوا للخريطة لأنها كانت صغيرة.

وإلى حد الآن لم تفصل نهائيا محكمة التحكيم الرياضي الدولية في قضية نادي اتحاد العاصمة ومنافسه نهضة بركان المغربي، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة.

شاركنا رأيك