span>الجزائر تستعيد زعامة سوق الغاز الإسبانية.. إليك الأرقام أميرة خاتو

الجزائر تستعيد زعامة سوق الغاز الإسبانية.. إليك الأرقام

رغم الأزمة الدبلوماسية التي شلّت الحركة الاقتصادية بين البلدين طيلة سنتين، تمكنت الجزائر من استعادة زعامة سوق الغاز الإسبانية وإزاحة روسيا من الصدارة.

وصدّرت الجزائر 29 بالمائة من إجمالي واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي.

واستوردت إسبانيا 116.282 جيجاوات/ساعة من الغاز الجزائري في سنة 2023، وفقا لوكالة “بيريوديكو إنارجيا” الإسبانية المتخصّصة.

وبلغت كمية الغاز الطبيعي المسال المصدر إلى إسبانيا 21.410 جيجاوات/ ساعة.

وأشار التقرير الإسباني، إلى أن الجزائر تكون بهذه الأرقام قد أنهت سنة 2023 كمصدر رئيسي للغاز الطبيعي للدولة الأيبيرية ذاتها، مزيحة الولايات المتحدة الأمريكية إلى المركز الثاني.

كما ارتفعت واردات مدريد من الغاز الروسي، بنسبة 35 بالمائة، بموجب العقود السابقة المبرمة.

وحلّت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني بتصدير 83.898 جيجاوات في الساعة أي ما نسبته 21.1 بالمائة من إجمالي واردات إسبانيا.

وبالحديث عن الغاز الجزائري، أصبح يحقّق أرقاما إيجابية في الآونة الأخيرة ويُرتقب أن يُحقّق أرقاما هامة في السنوات القليلة القادمة.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بفضل دخول حقول غاز جديدة حيّز الإنتاج، مع بلوغ الصادرات 97 مليون طن مكافئ نفط، وفقا للمدير العام للاستشراف بوزارة الطاقة، ميلود مجلد.

وشكّل الغاز الطبيعي حوالي ثلثي هذا الإنتاج،بارتفاع من 127 مليار متر مكعب سنة 2015 إلى أزيد من 136 مليار متر مكعب في نهاية 2023، بمعدل نمو سنوي قدّر متوسطه بـ2 بالمائة خلال الفترة ذاتها.

وترجع الزيادة في الإنتاج بشكل أساسي إلى مشاريع جديدة تعوّض انخفاض إنتاج الحقول المستغلة حاليا.

شاركنا رأيك