span>اللجنة الولائية للخبازين ببجاية تتحدى الحكومة وتقرر رفع الأسعار إيمان مراح

اللجنة الولائية للخبازين ببجاية تتحدى الحكومة وتقرر رفع الأسعار

قرّرت اللجنة الولائية للخبازين بولاية بجاية التابعة للجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، رفع تسعيرة الخبز من 8.5 دج إلى 15 دج ابتداء من 12 فيفري الجاري على مستوى الولاية.

يذكر، أن بداية الزيادة قد بدأت من العاصمة بعد اتخاذ بعض الخبازين قراراً برفع السعر في الأول من شهر جانفي الماضي، بزيادة بلغت 77%، لتنتقل الزيادة في اليوم التالي إلى العديد من الولايات الجزائرية.

وكانت الجمعية الوطنية للتجار، قد أكدت سابقا أنها ستفرض عقوبات صارمة على كل من يرفع التسعيرة قد تصل إلى الغلق النهائي للمحل وسحب السجل التجاري، والمتابعة القضائية

وأرجع الخبازون قرار زيادة الثمن إلى ارتفاع تكلفة الخبزة الواحدة، إذ أصبحت تعادل أحياناً أكثر من ثمن البيع الذي يحدده القانون بـ 8.5 دنانير للخبزة، بينما ارتفعت أسعار الكهرباء والغاز مرتين منذ عام 2015، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدقيق الأبيض بنحو 33%، ومن مستلزمات الإنتاج، ورواتب العمال ومصاريف الضرائب والتأمين الصحي للعمال.

ويشير خبازون إلى أنّهم يواجهون أوقاتاً هي الأصعب في المهنة، التي باتت مهددة بالزوال في السنوات القادمة، بسبب اضطرار الآلاف منهم إلى تغيير نشاطهم، بينما كان يطلق على المهنة في السابق “المهنة الذهبية”.

وكشفت نقابة الخبازين عن إغلاق حوالى 1000 خباز أبواب مخابزهم بصفة نهائية خلال العام 2020.

وكانت وزارة التجارة قد أكدت في بيان لها، أنّ زيادة أسعار الخبز “غير قانونية” وأقرت بوجود مشكلة تتعلق بالتسعيرة، مؤكدة أنّ الملف قيد الدراسة لإيجاد حلول لمشاكل الخبازين دون رفع ثمن الخبز.

شاركنا رأيك

  • زكريا فريفط

    السبت, فبراير 2022 17:56

    ماذا إستفاد المواطن من الأحزاب او البرلمان او مجلس الأمة او وزارة المجاهدين… هل تحسن مستوى المعيشي للمواطن مع هذا النقص في المواد الغذائية و الأسعار الجنونية و طوابير الذل هل تطور التعليم في بلادنا هل البنية التحتية في الجزائر أصبحت ذات جودة عالية هل إنخفضت البطالة هل قلت أزمة السكن هل تحسن المستوى الطبي هل تخلصت الجزائر من بروقراطية الإدارة هل قويت العملة الجزائرية هل ارتفع دخل الفرد الجزائري هل أصبح جواز السفر الجزائري قوي هل إنتهت قوارب الهجرة الغير شرعية… لا يوجد أي شيء من هذا … الأحزاب و البرلمان و مجلس الأمة و وزارة المجاهدين..موجودون فقط لنهب المال العام و الفساد و تعقيد حياة المواطن