span>حماية المستهلك توضح أسباب تعفن اللحوم واخضرارها وتقدم نصائح مهمة فريد بلوناس

حماية المستهلك توضح أسباب تعفن اللحوم واخضرارها وتقدم نصائح مهمة

حددت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك ثلاثة عوامل رئيسية تتحكم في ظاهرة تعفن اللحوم التي تنتشر تزامنًا مع عيد الأضحى.

وقالت المنظمة في منشور على صفحتها في فيسبوك إن عدم احترام شروط النظافة، وعدم احترام الشروط الصحية للذبح، بالإضافة إلى عدم احترام شروط الحفظ والتخزين، كلها تساهم في تعفن اللحوم.

ونشرت المنظمة توجيهات ونصائح لتجنب ظاهرة اخضرار اللحم، كاحترام شروط النظافة من خلال نظافة الشخص المكلف بعملية الذبح، بالإضافة إلى تهيئة ونظافة المكان مع تشديد على ضرورة نظافة الوسائل المستعملة في العلمية.

من جهة أخرى، أكدت المنظمة أن التصرف السليم هو تقطع الذبيحة إلى نصفين أو أربعة ساعة بعد الذبح وتحفظ في المبرد لحين تقطيعها في 24 ساعة التالية، وتجميد الكميات غير مستهلكة من خلال وضعها في أكياس غذائية، وينصح بتقليب اللحوم كل ساعة أو ساعتين بالنسبة للمجمدات ذات الحجم الصغير.

ولتجنب إصابة الأطفال بالإسهال والدوار والقيء بسبب الإفراط في تناول اللحوم غير مطهوة بشكل جيد، نصحت الأولياء بالحرص على مراقبة الأطفال ومنحهم كميات معتبرة من اللحوم بعد التأكد من طهوها بشكل جيد.

ونصحت المنظمة، في السياق، كبار السن بالتركيز على عملية المضغ والهضم مدتها الكافية لتجنب الإصابة ببعض الأعراض.

أما المصابون بالأمراض المزمنة(السكري، القلب، ارتفاع الضغط الدموي، الكلى) نصحتهم بالالتزام بالحمية الخاصة بكل مرض وتناول كميات قليلة من اللحوم.

وأوضحت المنظمة كل الأشخاص بالاعتدال في تناول اللحوم لاحتوائها على كميات عالية من البروتينات والدهون التي تتسبب في احتباس البروتين في الجسم في حال تناولها بشكل مفرط، ما يسبب اختلال وظائف الأعضاء الحيوية للجسم كالكلى والكبد.

كما نصحت بممارسة رياضة المشي على الأقل نصف ساعة في اليوم مع استهلاك كميات كافية من الماء.

شاركنا رأيك