span>رفع حصة الجزائر من التونة الحمراء لسنة 2024 عبد الرؤوف

رفع حصة الجزائر من التونة الحمراء لسنة 2024

صادقت اللجنة الفرعية الثانية للجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في المحيط الأطلسي على مخطط الصيد الجزائري لسنة 2024 المتضمن تعويض حصتها من صيد التونة الحمراء عن السنة الماضية.

وأفاد بيان لوزارة الصيد البحري، اليوم أنه خلال الاجتماع الذي أجري بالعاصمة الإسبانية مدريد وشارك فيه ممثل وزارة الصيد البحري بالجزائر تمت المصادقة على المخطط الذي تضمن رفع قدرات أسطول صيد التونة الحمراء بـ 5 سفن إضافية، وكذا الموافقة على تعديل حصة الجزائر، بزيادة 23 طناً إضافي كتعويض عن سنة 2023، ليرتفع بذلك حجم الحصة الوطنية في سنة 2024 إلى 2046 طنا.

وتعد هذه الزيادة الثانية على التوالي، بعدما ارتفعت في سنة 2023 بـ 368 طن مقارنة بسنة 2022.

وشاركت الجزائر في حملة صيد سمك التونة الحمراء السنة الماضية بـ 32 سفينة حاملة للراية الوطنية، مقابل 29 سفينة سنة 2022، فيما ستتدعم بـ5 سفن في السنة الجارية.

وقدّرت وزارة الصيد البحري مداخيل صيد التونة الحمراء من العملة الصعبة بـ27 مليون دولار، بالإضافة إلى الرفع من مردودية نشاط السفن وخلق مناصب الشغل.

تجدر الإشارة أن الجزائر مثلها في اجتماع “إيكات”، اعمر أوشلي، مدير فرعي للصيد الكبير والصيد المتخصص، ممثلاً لوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، حيث تم خلاله مناقشة مخططات صيد وتسمين التونة الحمراء وكذا إجراءات التفتيش وتسيير قدرات الصيد في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط لموسم 2024.

كما تضمن مخطط الصيد الجزائري ولأول مرة، تسجيل مزرعة جزائرية لتسمين التونة الحمراء على مستوى سجل اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في المحيط الأطلسي (ICCAT)، مما سيسمح لها بمباشرة عملية التسمين ابتداء من موسم الصيد القادم.‌

شاركنا رأيك

Enable Notifications OK No thanks