span>شركة مصرية ترفع دعوى تحكيمية ضد الجزائر.. ما القصة؟ أميرة خاتو

شركة مصرية ترفع دعوى تحكيمية ضد الجزائر.. ما القصة؟

أعلنت الشركة المصرية “جي بي أوتو”، رفع دعوى تحكيمية ضد الدولة الجزائرية.

ووفقا للبيان الصادر عن الشركة والذي تناقلته وسائل إعلام مصرية، قرّرت الشركة رفع هذه الدعوى بسبب “الإجراءات التي حسب قولها ارتكبتها الجزائر ضدّ نشاطها واستثماراتها على أراضيها”.

وكشفت الشركة، أن الأضرار التي لحقت بها قُدّرت بخسارة24 مليار دولار في رأس المال المستثمر.

وقالت “جي بي أوتو”، إن قيمة حقوق الملكية للشركة تُقدّر بمبلغ قدره 9.4 مليار جنيه مصري وفقا للقوائم المالية لشهر سبتمبر 2022.

ولفتت الشركة المصرية، إلى أنها رفعت هذه الدعوى التحكيمية استنادا للمعاهدة الثنائية بين حكومتي مصر والجزائر المتعلّقة بالتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات المُبرمة بتاريخ 29 مارس من سنة 1997.

وأكدت تقارير إعلامية مصرية أن شركة “جي بي أوتو” تمتلك مساهمة غير مباشرة بنسبة 54 بالمائة في شركة “جي بي آر أوتو” ونسبة 48.8 في أسهم شركة “جي بي آر سيرفيس”، اللتان تمّ تأسيسهما في الجزائر.

وبالعودة إلى العلاقات التجارية بين الجزائر ومصر، وقّع الوزير الأول مع نظيره المصري 12 اتفاقية شملت مجالات عدّة.

في هذا الصدد، كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أن الاتفاقيات شملت مجالات الصناعة وترقية الاستثمار وتنمية الصادرات ودعم المشاريع والمؤسسات المتوسطة والصغيرة والمصغرة وريادة الأعمال والبورصة والموارد المائية والتشغيل والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين الدبلوماسي، إلى جانب قطاعات البيئة والشباب والرياضة والشؤون الإسلامية.

وأبرز الوزير الأول، أن هذه الشراكات بمثابة الوثبة الحقيقية في مسار الشراكة الجزائرية المصرية.

شاركنا رأيك