span>كولينا يبعث مراسلة إلى الجزائر متعلقة بمنافسة كأس العالم 2022 عبد الخالق مهاجي

كولينا يبعث مراسلة إلى الجزائر متعلقة بمنافسة كأس العالم 2022

بعث الحكم الدولي السابق الإيطالي بيار لويجي كولينا، الذي يشغل حاليا منصب رئيس لجنة التحكيم الدولية، التابعة للاتحادية الدولية لكرة القدم “فيفا”، بمراسلة للحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد شارف، حسب ما كشفه موقع “الشروق أون لاين”.

ولم تقتصر مراسلة رئيس لحنة حكام هيئة “فيفا” بيار لويجي كولينا، على لحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد شارف، بل وجهها لأربعة حكام من قارة إفريقيا، فشلوا في ضمان أماكنهم بالقائمة النهائية للحكام المقرر إدارتهم لمباريات “مونديال” قطر 2022.

وبالإضافة إلى عبيد شارف، تم إخطار كل من الحكم الكونغولي جون جاك ندالا والمصري هيثم عاشور والإثيوبي تيسيما والتونسي هيثم قيراط، بالاستعداد لأي طارئ قد يكون سببا في وجود أحدهم أو البعض منهم في منافسة كأس العالم المقبلة.

وأبدى كولينا في مرسلته، احترامه الكبير لمشوار أولئك الحكام الأفارقة الخمسة، قبل أن يطلب منهم مواصلة العمل، من أجل إدارة المباريات التي تقام تحت لواء الاتحادية الدولية لكرة القدم ونظيرتها الإفريقية مستقبلا.

وأثنى رئيس لجنة حكام “فيفا” في مراسلته، على الحكام الأفارقة الخمسة السالف ذكر أسمائهم، مؤكدا أنهم يمتازون بنزاهة وكفاءة عاليتين، معرجا على كشف أسباب عدم اختيارهم في القائمة النهائية لحكام “المونديال”.

وفي السياق، أكد كولينا أن اختيار الحكام لإدارة مباريات كأس العالم بقطر، كان استنادا لمعايير محددة ومعقدة، نظرا للصعوبات التي واجهها الحكام منذ انتشار فيروس جائحة كورونا (كوفيد 19)، الذي أثر على الرياضة في العالم أجمع.

وجدير بالذكر أن ثلاثي التحكيم الجزائري مصطفى غربال، والحكمين المساعدين ومقران غوراري وعبد الحق إيتشيالي، قد ضمنوا مكانهم في القائمة النهائية التي أعدتها لجنة التحكيم الدولية، لإدارة مباريات بالعرس العالمي في قطر الشتاء المقبل.

ومن بين ما أثار “غضب” جزائريين كثر، هو اختيار اللجنة التي يرأسها الحكم الدولي السابق الإيطالي كولينا، للحكم الغامبي باكاري غاساما لإدارة مباريات “مونديال” 2022، رغم الضجة الكبيرة التي أثيرت حوله في قضية مباراة الجزائر والكاميرون.

وما زاد من غضب الكثيرين، تأكيد كولينا أن اختيار كل الحكام، كان على أساس الكفاءة والنزاهة، ما يعني حسبه أن غاساما كان نزيها في إدارة مباراة الجزائر والكاميرون.

وعلى عكس النزاهة التي تحدث عنها كولينا، ما زال الكثير من الجزائريين يؤمنون بأن الحكم الغامبي غاساما، لم يكن نزيها تماما، و”ذبح” المنتخب الوطني الجزائري تحكيميا، وساهم في حرمانه من تأشيرة التأهل إلى كأس العالم بقطر.

شاركنا رأيك