span>مؤشرات تُهدّد مشروعا ضخما للطاقة الشمسية في الجزائر وائل بن أحمد

مؤشرات تُهدّد مشروعا ضخما للطاقة الشمسية في الجزائر

كشفت مصادر إعلامية، أن مشروع سولار 1000 الضخم لإنتاج الطاقة الشمسية في الجزائر، مُهدّد بشبح الانهيار.

وأوضحت منصة “الطاقة” أن مشروع سولار 1000 الذي كان من المقرر إنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، يواجه شبح الانهيار في أعقاب استحواذ الشركة الوطنية للكهرباء والغاز “سونلغاز” على شركة شمس، التي كانت تتولى إدارة المشروع.

وشركة شمس المسيرة لمشروع سولا 1000 أنشئت بالشراكة بين شركتي سوناطراك وسونلغاز بنسبة 50% لكل منهما، لكن حسب مصادر منصة “الطاقة”، فإن سونالغاز استحوذت على شركة شمس بالكامل، فيما لم يفصل في طريقة تسييرها، هل ستُدمَج ضمن إحدى إدارات سونلغاز أو ستكون شركة مستقلة تابعة، وتتولى حينها إدارة مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر.

وأضافت منصة “الطاقة”، أن برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر سيكون موكلًا تنفيذه إلى سونلغاز، ويتبقى بعض الأمور الإدارية خاصة بشركة شمس، وإذا ما كانت ستكمل مهامها، أو يجري حلّها وإلحاقها بإحدى الشركات، كأحد الفروع التابعة لشركة سونلغاز.

وأكدت المصادر ذاتها أن جميع أعمال شركة شمس متوقفة حاليًا، في انتظار الضوء الأخضر للانطلاق من جديد، أو الانتقال إلى إحدى شركات أو إدارات سونلغاز.

ومن المتوقع تصفية شركة شمس نهائيًا وانتقال مجموعة من العاملين بها إلى شركة “سونلغاز-الطاقات المتجدّدة” التابعة للشركة الوطنية للكهرباء والغاز، مع إنهاء خدمات عدد لا بأس به من العاملين، حسب منصة “الطاقة” نقلا عن مصادر من داخل الشركة.

شاركنا رأيك

  • Ayad

    الأربعاء, يونيو 2023 14:49

    Mme Mr bjr vous devriez avoir honte de tous les mensonge Et bêtise que vous raconté sur un pays grand comme l Algérie qui toute l année combat le terrorisme,la drogue etc.en effet la nouvel Algérie est entrain de devenir une puissance mondial et beaucoup de pays intelligent on compris que l Algérie est le nouvel Eldorado avec des richesses inimaginable beaucoup de pays vont investir des milliards et transféré leurs
    technologie pour gagner avec l Algérie.ce pays plus personne ne peut lui dicté son avenir il est souverain et il a une armée Puissantes digne de ce nom,une économie puissantes et surtout un peuple fière et digne personne ne pourra mettre ce peuple a genoux ,message amical a la France qui est aussi mon pays oh la France rappel toi dans les années 1930 qui ta libéré des nazis (les algériens,les Sénégalais etc.. ) donc respecté ce grand pays l Algérie et travailler avec lui au lieu de passer votre temps a raconté que des mensonges a son n encontre.plein de pays negocie pour s’installer en Algérie,vous devrier pour réaliser de grand projet économique,l Algérie c le patron de l Afrique et de tous le Maghreb, incroyable la Russie et la Chine vont réaliser des choses énorme en Algérie militaire technologiques santé etc.. Bonne journée

  • محاور

    الثلاثاء, يوليو 2023 22:50

    هاد المشروع عنده أكثر من عشرية و هو مطروح دون تقدم،
    ما هو رأي المعني بالأمر يا ترى؟
    ربما يجب إنتظار عشرية أخرى للتبدأ الأمور الحقيقية.

  • Enable Notifications OK No thanks