الرئيسية » الأخبار » 1.45 مليار دينار لاقتناء لقاح كورونا

1.45 مليار دينار لاقتناء لقاح كورونا

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتحويل 1.45 مليار دينار من ميزانية وزارة الصحة إلى ميزانية معهد باستور لاقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وحسب المرسوم المؤرخ في 30 ديسمبر 2020 الصادر في الجريدة الرسمية، يتم تحويل الاعتماد المالي من باب النفقات المحتملة في وزارة الصحة، إلى باب جديد.

وحدّد عنوان الباب الجديد بـ “مساهمة استثنائية لمعهد باستور بعنوان شراء لحساب الدولة لقاح ضد كوفيد-19”.

وصرّح مدير الميزانية في وزارة المالية نهاية الأسبوع الماضي بأن المبلغ المخصص لاقتناء الدفعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس، سيقارب 1.5 مليار دينار للحصول على 500 ألف جرعة.

وأكدت وزارة الصحّة اليوم أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، سيصل شهر يناير الجاري دون أن تكشف تاريخا محددا.

واكتفت الوزارة بالقول إنها ستعلم المواطنين فور استلامه، بعد أن تداولت وسائل إعلام معلومات مفادها وصول اللقاح المنشود غد أو بعد غد إلى الجزائر.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا جمال فورار، إن أول دفعة من لقاح سبوتنيك V الروسي ستتضمن 500 ألف جرعة.

وجدير بالذكر، أن وزير الصحة كان قد كشف فيما سبق أن لقاح كورونا سيكون متوفرا في يناير 2021.

وكان وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، قد كشف شهر ديسمبر الماضي بأنّ قطاعه خصّص ميزانية لاستيراد لقاح فيروس كورونا المستجد.

وقال الوزير سابقا، إن الدولة لن تدخر الأموال من أجل صحة المواطن مؤكدا أن “لا شيء يغلى على أرواح الجزائريين”.

وأكد الوزير، أن احتياطي الصرف معتبر عكس ما تروج له بعض التقارير، مشيرا إلى أن قطاعه سيحافظ على هذا الاحتياط من خلال التدابير الجديدة المقررة كتقليص فاتورة الاستيراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.