span>100 شركة كندية تستثمر في الجزائر و1.5 مليار دولار كندي حجم المبادلات علي ياحي

100 شركة كندية تستثمر في الجزائر و1.5 مليار دولار كندي حجم المبادلات

كشف سفير كندا لدى الجزائر، مايكل كالان، أن أكثر من 100 شركة كندية تستثمر في الجزائر، وترغب في البقاء على المدى البعيد، خاصة في مجالات الفلاحة والمنشآت القاعدية للخدمات وتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، وأرز أن مصالحه منحت خلال السنة الماضية حوالي 47700 تأشيرة للجزائريين.

وأوضح السفير كالان، في ندوة صحفية نظمت في مقر السفارة بالجزائر، أن حجم المبادلات بين الجزائر وكندا بلغ سنة 2023 ما يفوق 1.5 مليار دولار كندي، مشيرا إلى أن الجزائر تعتبر الزبون الأول لكندا على مستوى افريقيا، والبلد الرابع في مجال العلاقات التجارية الثنائية.

وأبرز المسؤول الكندي أن الجالية الجزائرية المقيمة في بلاده والمقدر عددها 130 ألف، تلعب دورا بارزا في تمتين أواصر العلاقات بين البلدين.

وفي السياق، كشف السفير أنّ كندا منحت خلال السنة الماضية حوالي 48 ألف تأشيرة للجزائريين، بينها 35 ألف سياحية، 9 ألاف دراسية، 3 ألاف تأشيرة عمل، بالإضافة إلى 700 تأشيرة للإقامة.

كما تحدث عن إمكانيات رفع عدد خطوط الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والتي تقدر حاليا برحلتين فقط، وذلك استجابة للطلب الكبير.

من جانب اخر، أشار المتحدث إلى زيارة عمل سينظمها مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري “كريا” شهر جويلية المقبل، من أجل الوقوف على إمكانيات وفرص التعاون، وهي تتزامن والاحتفال بالذكرى الـ60 لمباشرة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

شاركنا رأيك