الرئيسية » الأخبار » 14 اتفاقية بين مصر وليبيا بقيمة 33 مليار دولار.. ماذا عن الجزائر؟

14 اتفاقية بين مصر وليبيا بقيمة 33 مليار دولار.. ماذا عن الجزائر؟

اتفاقيات بمليارات الدولارات بين مصر وليبيا

وقّعت مصر وليبيا 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم اقتصادية و6 عقود تنفيذية، تتخطى قيمتها المبدئية 33 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك في ختام اجتماع الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، بالعاصمة المصرية القاهرة.

وبدأ رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، زيارة أمس الأربعاء، إلى القاهرة على رأس وفد كبير.

وكشف الدبيبة أن ليبيا تسعى للاستفادة  من الموارد البشرية المصرية في إعادة إعمار البلاد، قائلا إن “المصريين هم الأقرب لنا وكانوا ولا يزالون سندا لنا”.

ووقعت مصر وليبيا مذكرات لإنشاء اللجنة التجارية المشتركة بين حكومتي البلدين، والتعاون الصناعي، والتعاون في المجال الزراعي، والشؤون الاجتماعية، وأمن الطيران المدني.

كما وقع الطرفان مذكرات تفاهم في مجالات مكافحة التلوث البحري وآثاره، والتعاون في مجال البحث والإنقاذ البحري والإسكان والتشييد والشباب والرياضة، وتعزيز التعاون في مجال النفط والغاز.

ووُقعت عقود لتنفيذ الطريق الدائري الثالث بمدينة طرابلس، وتصميم وتوريد وتركيب مشروعي محطتي ميلتا ودرنة الغازيتين، وعقد صيانة طريق “أجدابيا- جالو”، حسب ما كشفته وسائل إعلام مصرية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري السفير نادر سعد، في بيان، إن المباحثات المصرية الليبية أثمرت عن الاتفاق على تنفيذ العديد من مشروعات التعاون في مجال الطاقة، والكهرباء، والنفط، والبنية التحتية، والصحة والتعليم، والإسكان، والتعاون الأمني، وتدريب الكوادر البشرية، والاتصالات، وكذلك في مجال التجارة والصناعة، وتدريب الكوادر الليبية بالقاهرة في كافة المناحي.

ماذا عن الجزائر؟

وفي نهاية جويلة الماضي، إستقبل، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رئيس المجلس الرئاسي الليبي يونس محمد المنفي، بمقر رئاسة الجمهورية.

وقال تبون عقب اللقاء إنه اتفق مع الطرف الليبي على العديد من القرارات التي تساعد في حل بعض المشاكل في ليبيا، لافتا إلى أن الجزائر ليس لها أي أطماع في ليبيا.

وكشفت دراسة أممية أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا”، أنه بحلول عام 2025، ستصل المكاسب الاقتصادية في الجزائر إلى 30 مليار دولار بسبب تحسن الوضع الأمني في ليبيا.

وأوضحت الدراسة أن مصر ستحصل على قرابة 100 مليار دولار والسودان 22 مليار دولار وتونس حوالي 10 مليار دولار.

يذكر أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اسقبل اليوم، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى الجزائر على رأس وفد، في إطار التشاور المستمر بين البلدين.

وقال الكوني في تصريحات إعلامية، إن زيارته إلى الجزائر  تهدف إلى إطلاع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على آخر التطورات في البلاد.

عدد التعليقات: (2)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.