الأخبار

15 بالمائة من الجزائريين مرضى سكري

15 بالمائة من الجزائريين مصابين بالسكري
أوراس في awras on Google News

أكد رشيد مالك رئيس مصلحة الأمراض الداخلية، بمستشفى سعادنة عبد النور، بسطيف، أن مرضى السكري هم الأكثر عرضة لوباء كورونا حيث يستهدفهم مباشرة.

وفي تصريح لإذاعة سطيف، اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري، قال البروفسور إن غالبية من تمكن منهم الفيروس هم مرضى السكري والسمنة والضغط.

وأضاف المتحدث ذاته أنه تم اكتشاف أن كوفيد 19 يسبب مرض السكري في بعض الحالات، موضحا أن كثيرا من مرضى السكري لا يأتون للمستشفى إلا بعد فوات الأوان أين يتمكن منهم الفيروس وتصبح حالتهم خطرة.

ونصح البروفسور المصابين بداء السكري بالمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، وهم يرتدون الكمامات مشددا على ضرورة ابتعادهم عن التجمعات.

من جهة أخرى كشف رئيس مصلحة الأمراض الداخلية أن 15 بالمائة من الجزائريين مصابون بداء السكري، أي في كل 100 شخص يوجد 15 مريض سكري، موضحا أن الاستمرار على هذا النحو يعني أن 30 بالمائة من الجزائريين سيصابون به وفق تقديرات منظمة الصحة.

وأكد المتحدث ذاته أن السكر يستعمل ويستهلك بطريقة غير منطقية في الجزائر، مطالبا بإجراءات ردعية من الحكومة لمواجهة الظاهرة.

كما شدد على ضرورة إجراء التلقيح من الانفلونزا الموسمية، فهي تحمي بشكل كبير، قائلا: ” لا أحد يظن أنه بعيد عن الوباء، شخصيا أنا مصاب بالفيروس، حالتي مستقرة موجود بالحجر لليوم الثامن”.

أما فيما يخص الوضع الوبائي في ولاية سطيف فكشف رئيس مصلحة الأمراض الداخلية أن مستشفى سطيف بمختلف مصالحه في حالة شبه تشبع بالمرضى، وكثير منهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
84,152
وفيات
2,447
شفاء
54,405
نشطة
27,300
آخر تحديث:02/12/2020 - 19:46 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريدة شراد

فريدة شراد

اترك تعليقا