الرئيسية » الأخبار » 3 تهم جنائية في مواجهة وزير العدل الأسبق طيب لوح

3 تهم جنائية في مواجهة وزير العدل الأسبق طيب لوح

ثلاثة تهم جنائية في مواجهة وزير العدل الأسبق طيب لوح

كشفت مصادر قضائية اتهام وزير العدل الأسبق طيب لوح، بثلاثة تهم جنائية خطيرة إحداها تتعلق بشقيق الرئيس السابق ومستشاره السعيد بوتفليقة، الذي نال البراءة من تهم التآمر على سلطة الجيش والدولة من المحكمة العسكرية بالبليدة مؤخرا، رفقة الجنرالين توفيق وطرطاق والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون.

وقالت صحيفة الخبر في عددها الصادر اليوم الأربعاء، نقلا عن مصادر قضائية، إن التهم الجنائية المتابع فيها وزير العدل الأسبق، تتعلق بصفقة السوار الإلكتروني، التي أشرف عليها شخصيا وكبّدت الخزينة العمومية أموال طائلة بالعملة الصعبة دون أي فائدة، حيث لم يتم استعمالها مطلقا بعد تأكُّد أنها غير صالحة تماما للاستعمال، وهو ما جعل النيابة تحمّله المسؤولية الكاملة في القضية وتوجه له اتهاما بالفساد.

أما التهمة الثانية التي وردت في الملف الذي استلمته غرفة الاتهام بمجلس قضاء العاصمة، فتتعلق بوزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، حيث استعمل لوح نفوذه وتدخّل لدى وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد، لإبطال أوامر القبض التي صدرت في حق وزير الطاقة الأسبق وزوجته وابنه في قضية سوناطراك وشركة سايبام الإيطالية.

وفعلا كان وزير الطاقة الأسبق والمقرب من عائلة بوتفليقة، تمكّن من الدخول إلى الجزائر سنة 2016 عن طريق مطار وهران وكان في استقباله والي الولاية وقتها عبد الغاني زعلان.

التهمة الثالثة التي يواجهها الرجل القوي السابق في نظام بوتفليقة وحزب جبهة التحرير الوطني، ترتبط بالانتخابات التشريعية لسنة 2017، إذ تدخل لوح في فرض قائمة بولاية غرداية، بعد أن رفضها المجلس القضائي للولاية، بسبب تجاوز الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح.

يذكر أن مصادر إعلامية، كانت قد تحدّثت عن قضية أخرى لوزير العدل الأسبق مرتبطة بالسعيد بوتفليقة الذي أحيل مؤخرا إلى السجن المدني بالحراش، تتعلق بالتحريض على التحيّز والتحريض على التزوير في محررات رسمية، فضلا عن إقرار تهم وإبطال أخرى عبر رسائل نصية قصيرة ضبطت في هاتف لوح أثناء التحقيق معه.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.