الرئيسية » الأخبار » 4 وزارات تجتمع من أجل السيرغاز

4 وزارات تجتمع من أجل السيرغاز

4 وزارات تجتمع من أجل السيرغاز

تجتمع الإثنين المقبل وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والطاقة، والنقل ووزارة الشركات الناشئة من أجل الترويج للوقود النظيف، سيما غاز البترول المميع والغاز الطبيعي المضغوط، من أجل الحد من استخدام الوقود الملوث.

وقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور إن الاجتماع سيركز على الإجراءات التي يجب اتخاذها لترقية الغاز الطبيعي المضغوط والتقليل التدريجي من البنزين والبنزين والديزل، بالإضافة إلى برنامج تحويل 200.000 مركبة إلى غاز البترول المميع.

وشدد شمس الدين شيتور، خلال زيارة تفقدية لمحطة الغاز الطبيعي المضغوط التابعة لنفطال و الواقعة بمدينة الرويبة على ضرورة تطوير شبكة محطات لتسويق هذا الوقود البيئي المستخدم في الشاحنات ذات الوزن الثقيل والحافلات كبديل للديزل.

وكشف الوزير عن مشاركة 200 شركة مصغرة في برنامج تحويل هذه المركبات إلى غاز البترول المميع المقرر لعام 2021.

وأوضح الوزير أن تكلفة 200000 جهاز مستورد سيقدر بـ 60 مليون يورو بمعدل 300 يورو لكل واحد.

وكشف شيتور، أن الدولة ستتحمل 50 بالمائة من تكلفة تحويل المركبات إلى غاز البترول المميع، مؤكدا مع ذلك أن الأولوية ستعطى لسائقي سيارات الأجرة.

وفي حديثه على ترشيد استهلاك الطاقة أوضح أن الدولة تقليص استيراد الوقود (البنزين والديزل) لاحتياجات النقل، والذي يكلف الدولة ما يقارب 2 مليار دولار من أجل إستيراد 2 مليون طن من الوقود سنويا.

وأوصى الوزير كذلك بخفض استيراد السيارات التي تستهلك أكثر من 5 لترات لكل 100 كيلومتر، قائلا”معدل استهلاكنا يبلغ 7 لترات لكل 100 كيلومتر مقابل 5 لترات لكل 100 كيلومتر في أوروبا”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.