الرئيسية » الأخبار » أكثر من 500 مبدع يتنافسون على جائزة رئيس الجمهورية “علي معاشي”

أكثر من 500 مبدع يتنافسون على جائزة رئيس الجمهورية “علي معاشي”

501 مبدعا يتنافس على جائزة رئيس الجمهورية "علي معاشي"

تحتضن أوبرا الجزائر بوعلام بسايح مساء اليوم الثلاثاء، احتفاليات تسليم جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” بمناسبة اليوم الوطني للفنان.

وقال ميسوم لعروسي مدير الفنون وترقيتها بوزارة الثقافة والفنون، أن عدد المشاركين في المسابقة تضاعف مقارنة بالسنة الماضية أين تلقت وزارة الثقافة 501 ملف للمشاركة.

ويتنافس على جائزة رئيس الجمهورية  في طبعتها الخامسة عشر الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة.

واعتبر لعروسي، أن صدور النص القانوني الذي يحدد النظام النوعي لعلاقات العمل للفنانين والمسرحيين، في 30 ماي المنصرم، مكسبا كبيرا انتظره الفنان الجزائري منذ الاستقلال.

وذكر المتحدث ذاته للتلفزيون الجزائري أن هذا القانون سيسمح لممتهني الفن بالحصول على بطاقة الفنان التي ستسمح لهم بإنشاء مؤسسات اقتصادية مصغرة تنشط في مجال الثقافة والفنون.

وتعمل وزارة الثقافة بالتنسيق مع المديرية العامة للضرائب على منح الرقم الجبائي للفنان من أجل تسويق منتجه الفني والثقافي بكل سهولة، وفق ما صرح به ممثل وزارة الثقافة.

وبخصوص تحيين مدونة المهن الفنية، أشار لعروسي أن الوزارة الوصية ستعلن عنها في الأيام القادمة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وخصصت وزارة الثقافة والفنون قافلة ستجوب مختلف ولايات الوطن للتعريف بالنصوص القانونية الجديدة لتعريف الفنان بحقوقه وتحسيسه بأهمية الحصول على بطاقة الفنان وكيفية الحصول عليها.

وكشف لعروسي مدير الفنون وترقيتها بوزارة الثقافة والفنون عن استفادة 3500 فنان من المنحة التي قدمها رئيس الجمهورية للفنانين لمجابهة أزمة كوفيد 19 بقيمة مالية تقارب 176 مليون دينار جزائري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.