span>الطاقات المتجددة.. تنافس جزائري مغربي على الصدارة العربية يونس جعادي

الطاقات المتجددة.. تنافس جزائري مغربي على الصدارة العربية

كشف تقرير حديث للمنظمة البحثية “غلوبال إنرجي مونيتور”، عن منافسة ثلاثية بين سلطنة عمان والمغرب والجزائر، في مشروعات الطاقات النظيفة والمتجددة قيد التطوير.

وحسب التقرير، فإن الدول الثلاث تستهدف حاليا الانضمام لكل من مصر والإمارات بصفتهما دولتين رائدتين في إقامة ودعم مشروعات الطاقة المتجددة في العالم العربي.

وتطمح الدول الثلاث لإنتاج نحو 39.7 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو ما يضاهي 4 أضعاف الطاقة التي تسعى لإنتاجها من الغاز الطبيعي.

وأوضح تقرير المنظمة البحثية غير الربحية، أن سلطنة عمان والجزائر اتخذتا خطوات واثقة نحو إقامة محطات إنتاج كبرى من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

واستعرضت المنظمة في تقريرها المفصل، أفضل الدول العربية الصاعدة في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول 2030، حيث تصدرت سلطنة عمان (15.3 غيغاواط) وتلتها المغرب (14.4 غيغاواط) والجزائر (10 غيغاواط).

وتمضي مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر بخطوات متسارعة نحو تحقيق أهداف الدولة في التحول إلى الطاقة النظيفة وزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء الوطني.

ويتوقع أن تحقق المشاريع الجديدة للجزائر، والتي ستحتضنها الولايات الخمس من الجنوب الكبير وهي الاغواط وورقلة وتقرت والوادي وبشار، مكاسب كبيرة.

وحسب موقع الطاقة المتخصص، فمن المتوقع أن يتضاعف إنتاج الجزائر 20 مرة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، إلى أكثر من 10 غيغاواط، من بينها إنتاج متوقع من الطاقة الشمسية يصل إلى 5 غيغاواط، و5 غيغاواط أخرى من طاقة الرياح.

شاركنا رأيك

Exit mobile version