span>لعمامرة يدعو الوزراء الأفارقة إلى الانخراط في رؤية تبون بخصوص مكافحة الإرهاب إيمان مراح

لعمامرة يدعو الوزراء الأفارقة إلى الانخراط في رؤية تبون بخصوص مكافحة الإرهاب

دعا وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، الوزراء الأفارقة، إلى الانخراط في الرؤية الجديدة التي طرحها مؤخرا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بخصوص مكافحة الإرهاب.

وتهدف رؤية الرئيس، حسب لعمامرة، إلى “تكييف وإعطاء زخم أكبر لمختلف آليات العمل الإفريقي المشترك وفق نهج يأخذ بعين الاعتبار القدرات التي أبانت عنها هذه الآفة في التأقلم وكذا ضرورة العمل المتواصل لتجفيف جميع منابع تمويلها من خلال صياغة استراتيجية قارية لهذا الغرض”.

وتطرّق وزير الشؤون الخارجية، خلال مشاركته في اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، عن بعد، إلى أهم الدروس المستقاة من تجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حيث شدد لعمامرة على ضرورة بلورة واعتماد مقاربة شاملة ومتكاملة تستند إلى الظروف الخاصة لكل دولة وتهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية لهذه الآفة.

وذكّر المسؤول ذاته، “بمساهمات الجزائر العديدة والرامية لتعزيز التنسيق والتعاون ودعم قدرات الدول المتضررة خاصة في منطقة الساحل والصحراء وكذا التزامها على المستوى القاري بصفتها منسق الجهود الجماعية للدول الإفريقية حول مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.

للإشارة، فقد خُصص الاجتماع الذي شارك فيه لعمامرة، لبحث موضوع مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في القارة الإفريقية، تحت الرئاسة الدورية لجمهورية مصر العربية.

وعرف الاجتماع مشاركة وزير خارجية مصر، سامح شكري، ومشاركة عدد من وزراء الدول الأعضاء في المجلس وممثلي مفوضية الاتحاد الإفريقي والمؤسسات القارية المعنية على غرار المركز الإفريقي للدراسات والبحوث حول الإرهاب بالجزائر، إلى جانب ممثلي منظمة الأمم المتحدة.

شاركنا رأيك

Exit mobile version