span>مباحثات جزائرية-قطرية لتعزيز التعاون في مجال الصناعات التحويلية شيماء لشهب

مباحثات جزائرية-قطرية لتعزيز التعاون في مجال الصناعات التحويلية

ناقش وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، مع رئيس مجلس إدارة غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، فرص التعاون في مجال الصناعات التحويلية بين البلدين.

وأوضح بيان لوزارة الصناعة، أن الطرفان ناقشا فرص التعاون في مجال الصناعات التحويلية خاصة الغذائية، بالإضافة إلى الذهاب إلى صناعات أخرى وهذا بالتنسيق مع الشركة الجزائرية القطرية ومواصلة الاستثمار.

كمما استعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الصناعة، حيث أشاد المسؤولان بتجارب المشاريع الناجحة التي تم تجسيدها في القطاع الصناعي بالإضافة إلى آفاق تعزيز هذه العلاقات إلى مجالات أخرى في قطاع الصناعة.

من جهته، أعرب رئيس مجلس إدارة غرفة قطر عن ارتياحه الكبير للعلاقات الجزائرية القطرية والتي تجسدت في العديد من المشاريع التي نجحت وكانت مربحة لكلا البلدين.

بدوره دعا وزير الصناعة إلى ضرورة التنسيق بين إطارات الوزارة ورجال الأعمال القطريين للذهاب لمشاريع أخرى في المجال الصناعي، وكذا فتح مجالات تعاون جديدة بما يؤسس لشراكات تخدم اقتصاد الجزائر وقطر.

يذكر أن الجزائر وقطر، وقعتا اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

وتتجاوز قيمة المشروع 3.5 مليار دولار، ويمكّن الجزائر من توفير نحو 50 بالمائة من احتياجات البلاد من مسحوق الحليب.

ويسمح المشروع بتزويد السوق الوطنية باللحوم الحمراء وخلق حوالي 5 آلاف منصب شغل مباشر والمساهمة في رفع عدد رؤوس الأبقار.

وينجز المشروع عن طريق الشراكة بين شركة “بلدنا” القطرية والدولة الجزائرية ممثلةً في الصندوق الوطني للاستثمار لتربية أبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

شاركنا رأيك

Exit mobile version
Enable Notifications OK No thanks