نشرت مصالح الحماية المدنية، مجموعة من التعليمات للتعامل مع موجة الحرّ المرتقبة ببعض ولايات الوطن.

وحذّرت الحماية المدنية من تعرّض المواطنين، خلال موجة الحرّ “الشديدة”، إلى بعض الأخطار على غرار ضربات الشمس.

وأسدت المصالح ذاتها، مجموعة من النصائح، تماشيا مع موجة الحرّ المرتقبة.

ودعت، إلى عدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية وقت ما بعد العصر لاسيما بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة مع ضرورة حمل قارورات ماء.

وشدّدت على ضرورة ارتداء غطاء رأس  فى حالة حتمية التعرض للشمس، مع الإشارة إلى عدم التعرض للشمس لأزيد من 30 دقيقة تحت أي ظرف كان.

ومن بين النصائح المسداة، الإكثار من شرب الماء.

وبخصوص المركبات شدّدت الحماية المدنية على ضرورة إخلاء السيارات من:

  • المواد القابلة للاشتعال.
  • المشروبات الغازية.
  • أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة وبطاريات الأجهزة بشكل عام.
  • قارورات العطور.

مع ضرورة:

  • فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط ( تهوية وتفريغ للهواء الساخن).
  • عدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل.
  • تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية.
  • عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.

وعلى صعيد آخر نبّهت الجهة ذاتها، من العقارب والثعابين مشيرة إلى أنها ستخرج من جحورها بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة.

وشدّدت على ضرورة عدم تشغيل سخانات المياه، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس.

وطلبت الحماية المدنية من المواطنين، عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة وخصوصاً في أوقات ذروة الحرارة.