دعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل المواطنين إلى ضرورة فحص أجهزة التدفئة بشكل دوري، والتأكد من سلامتها، مع التشديد على أهمية تركيب جهاز كشف غاز أحادي أكسيد الكربون كإجراء وقائي لحماية الأرواح.

وأوضح بيان لوزارة الداخلية، أنه في ظل الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة الذي تشهده معظم ولايات الوطن في الآونة الأخيرة، سجلت مصالح الحماية المدنية العديد من الحوادث التي أسفرت عن وفيات بسبب سوء استعمال أجهزة الغاز.

وأشارت الوزارة إلى أن عدم الالتزام بشروط الوقاية مثل تهوية جيدة للمنازل، ومراقبة لون الشعلة، وعدم التأكد من صرف الغازات المحترقة، كانت من أبرز أسباب تلك الحوادث.

وشددت على ضرورة احترام قواعد سلامة التجهيزات والأنابيب الخاصة بالتفريغ.

وأكدت الوزارة على ضرورة فحص الأجهزة بانتظام واتباع إرشادات السلامة بشكل صارم مع بدء استعمال أجهزة التدفئة.

وفي سياق متصل، شددت وزارة الداخلية في وقت سابق ضرورة مراقبة أجهزة التدفئة وسخانات المياه من طرف تقني مختص ومعتمد، محذرة من الأجهزة المقلدة التي لا تتوفر على المعايير الأمنية.

ونوهت إلى ضرورة تجنّب استخدام الأجهزة التي لا تتوافر على قنوات صرف الغازات المحترقة، مما يشكل خطرا مباشرا على سلامة المواطنين.

كما أكدت الوزارة على ضرورة ضمان تهوية جيدة للمنازل يوميا لمدة لا تقل عن 10 دقائق، لتفادي تراكم الغازات السامة

وفي تحذير إضافي، وجهت الوزارة نصيحة هامة بتجنب وضع سخانات المياه في الحمام أو في أي مكان ضيق لا تتوفر فيه التهوية اللازمة.