span>أردوغان: نحضر لإعلان “إسرائيل” مجرمة حرب أمام العالم بلال شبيلي

أردوغان: نحضر لإعلان “إسرائيل” مجرمة حرب أمام العالم

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” ليست إرهابية، معتبراً أن “إسرائيل” مجرمة حرب وترتكب جرائم فظيعة في غزة.

واستنكر أردوغان، في كلمة ألقاها أمام الحشود في مدينة إسطنبول التركية خلال “تجمع فلسطين الكبير”، موقف الدول الأوروبية تجاه غزة.

وقال الرئيس التركي في هذا الصدد “كم من الأطفال والنساء يجب أن يستشهدوا لتطلب أوروبا وقف الحرب.. ندعو الجميع ألا يكونوا شركاء لإسرائيل في جرائم الحرب”.

وأضاف: “الغرب يتعامل بمعايير مزدوجة حيال القضايا المصيرية”، مشيراً أن “من كانوا يسكبون دموع التماسيح من أجل المدنيين في حرب أوكرانيا، اليوم يشاهدون بصمت تام مقتل آلاف من المدنيين في غزة”.

كما أكّد الرئيس التركي أن “دول الغرب مدينة لإسرائيل ولا تستطيع أن تنبس ببنت شفة، لكننا في تركيا نقف إلى جانب المظلومين”.

ونشر رجب طيب أردوغان على حسابه الشخصي في منصة “X”، “إن البعض اليوم يرى أن غزة مكان بعيد، بعيد جدا، لا علاقة لنا به، بل إنهم يقولون ذلك بكل صراحة، مع أنه قبل قرن فقط، كانت غزة بالنسبة لهذا الشعب ولهذا البلد مثل أضنة”.

وأضاف الرئيس التركي: “فكما كانت سكوبيه مثل أدرنة، وسيلانيك مثل كيركلار ألي، والموصل مثل ماردين، وحلب مثل غازي عنتاب، كذلك غزة كانت جزءا من أراضي وطن كنا نظن أنها لن تتجزأ عنه”.

 

شاركنا رأيك