الرئيسية » الأخبار » مهرجان الفيلم الملتزم..”بابيشة” و”أبو ليلى” خارج العرض

مهرجان الفيلم الملتزم..”بابيشة” و”أبو ليلى” خارج العرض

"أبو ليلى" و"بابيشة" خارج مهرجان الفيلم الملتزم وعرض آخر أفلام علواش

مثلما كان منتظراً، لن يشارك الفيلمان الجزائريان “بابيشة” للمخرجة مونيا مدور و”أبو ليلى” للمخرج أمين سيدي بومدين في مهرجان الفيلم الملتزم، فيما سيعرض الفيلم الأخير لمرزاق علواش “مناظر الخريف”، ناهيك عن عرض الفيلم الوثائقي “143 طريق الصحراء” للمخرج حسان فرحاني المتوج مؤخراً بالعديد من الجوائز، أهمها في مهرجان لوكارنو والجونة وسيول.

وأوضحت زهيرة ياحي محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما أيام الفيلم الملتزم أن أصحاب فيلم “أبو ليلى” رفضوا عرض الفيلم خارج المسابقة لذلك لن يتم عرضه خلال المهرجان، فيما استغرب أحمد بجاوي المدير الفني للمهرجان منع فيلم “بابيشة” من العرض بالرغم من أنه “جيد من الناحية الفنية”.

زهيرة ياحي محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما

     زهيرة ياحي: محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما    

وكشفت زهيرة ياحي أن المهرجان سينطلق يوم الخميس القادم 7 نوفمبر وسيتم عرض الفيلم النرويجي-السويدي-فرنسي “البرج” للمخرج ماتس جرورد في حفل الافتتاح بقاعة “ابن زيدون” بالجزائر العاصمة.

ويرى بجاوي أن جمهور السينما في الجزائر العاصمة يحب مشاهدة الأفلام الملتزمة، بدليل معدل الإقبال الذي تجاوز 12 ألف متفرج السنة الماضية.

وبخصوص الأفلام المشاركة أشارت محافظة المهرجان زهيرة ياحي إلى أن الأمر مرتبط بالميزانية حيث يصعب جلب بعض الأفلام العالمية التي يطلب موزعوها مقابلاً مالياً لعرض الفيلم، وهو ما دفع بإدارة المهرجان لابتكار أساليب مختلفة لعرض الأفلام المتاحة والتي يرغب مخرجوها في التعاون مع المهرجان.

مهرجان الفيلم الملتزم

        مهرجان الفيلم الملتزم

وتشمل مسابقة الفيلم الروائي الطويل فيلم “رحمة الأدغال” من رواندا للمخرج جويل كاريكيزي، وفيلم “فتوى” لمحمد بن محمود من تونس، وفيلم “ديسرانس” لأبولين تراوي من بوركينا فاسو، وفيلم “بولدوك” لفرانسوا بوفي من كندا، و فيلم” يولي” لأيسيار بولان من إسبانيا، وفيلم “كارما” للمخرج المصري خالد يوسف.

ويشمل البرنامج تنظيم موائد مستديرة بعنوان “من الفكرة إلى الحكاية إلى السيناريو، فن الاستلهام دون الخيانة”، بالإضافة إلى ورشة تكوينية حول فنيات المونتاج بعنوان “التركيب ككتابة ثالثة للفيلم”، كما بُرمجت ندوة حول السينما والمرأة، وسيكون ختام فعاليات المهرجان يوم الخميس 14 نوفمبر بعرض الفيلم الكوبي “البراءة” للمخرج أليخاندرو جيل.