span>التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ترفع أسعار النفط إيمان مراح

التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

عادت أسعار النفط لترتفع من جديد، بعد أن انخفضت أمس الإثنين، نتيجة الهجمات الإيرانية على “إسرائيل” ردا على استهداف الأخيرة لقنصلية إيران في دمشق.

ووفق ما كشفت منصة الطاقة، فإنّ سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، ارتفع بنسبة 0.22%، ليصل إلى 90.30 دولارًا للبرميل، تسليم جوان 2024، اليوم الثلاثاء وذلك بحلول الساعة 06:50 صباحًا بتوقيت غرينتش.

وفي الوقت ذاته، فقد زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، بنسبة 0.23%، لتصل إلى 85.61 دولارًا للبرميل، تسليم ماي 2024.

وحسب منصة الطاقة، فإنّ الأسعار كانت قد ارتفعت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، لكنها انخفضت أمس الإثنين، بعد أن “تسببت الهجمات الإيرانية في أضرار متواضعة”.

للإشارة، فإنّ إيران تنتج أكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام بصفتها منتجا رئيسًا داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وفق المصدر ذاته.

وبالإضافة إلى ذلك، فإنّه يُتوقع أن ترتفع أسعار النفط إلى 100 دولار أو أكثر استنادا إلى ردّ فعل “إسرائيل” على الهجوم الإيراني.

من جهته، يرى الخبير في الطاقة، بغداد مندوش، أن أسعار البترول ستستمر في الارتفاع طيلة سنة 2024 تحت تأثير زيادة الطلب العالمي وانتعاش النمو الاقتصادي وعوامل جيو-سياسية أخرى.

ويتعلّق الأمر خصوصا، حسب الخبير ذاته، بالوضع في الشرق الأوسط والرد الإيراني على الكيان الصهيوني، مما سيؤثر على أسعار النفط.

ووفق ما كشف المتحدّث ذاته، فإنّ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) تتوقع ارتفاعا في استهلاك النفط العالمي إلى حوالي 104.5 مليون برميل يوميا سنة 2024، بينما تتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تدافع عن مصالح المستهلكين، أن يتراوح الطلب بين 100 و102 مليون برميل يوميا.

 

شاركنا رأيك