أعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية فتح مجال المنافسة في الاتصالات الفضائية، في خطوة تهدف إلى تعزيز تعميم خدمات الإنترنت وتقليص الفجوة الرقمية عبر مختلف مناطق البلاد.

وفي هذا الإطار، أطلقت سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية مناقصة لمنح رخصتين لإقامة واستغلال شبكات الاتصالات الإلكترونية عبر الأقمار الصناعية في المدار غير الثابت (NGSO)، بما يسمح للمتعاملين بتقديم خدمات إنترنت عالية التدفق.

إنترنت سريع للمناطق النائية

ويهدف هذا الإجراء إلى تمكين نشر حلول اتصال متطورة توفر إنترنت عالي السرعة، خاصة في المناطق النائية والمعزولة التي يصعب ربطها بالشبكات الأرضية التقليدية، بما يساهم في تحقيق تغطية رقمية أكثر شمولًا عبر كامل التراب الوطني.

كما تسعى هذه الخطوة إلى تنويع خدمات الاتصالات وتحفيز المنافسة في السوق، مع ضمان الولوج العادل إلى الإنترنت، ودعم تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT)، لاسيما في قطاعات حيوية مثل الفلاحة، والصناعة المنجمية والنقل.

دعم التحول الرقمي

وفي هذا السياق، أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، سيدعلي زروقي، أن هذه الخطوة تمثل مرحلة مهمة لتعزيز البنية التحتية الرقمية في الجزائر، مشيرًا إلى أنها ستساهم في توسيع التغطية وضمان وصول الإنترنت عالي التدفق إلى مختلف مناطق البلاد، خاصة تلك صعبة الوصول.

وأضاف في تصريح نقلته الوزارة، أن هذا التوجه يندرج ضمن جهود الدولة لدعم التحول الرقمي وتحسين جودة خدمات الاتصالات، بما يتماشى مع متطلبات التنمية الاقتصادية والتكنولوجية.