span>لعمامرة يرافع من أجل تبني حلول أفريقية لمشاكل القارة السمراء أميرة خاتو

لعمامرة يرافع من أجل تبني حلول أفريقية لمشاكل القارة السمراء

شدّد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية رمطان لعمامرة على ضرورة تبني مبدأ الحلول الأفريقية لمشاكل القارة السمراء.

وقال لعمامرة في كلمته، خلال جلسة وزارية لمجلس السلم والأمن، إن تبني مبدأ الحلول الأفريقية هدف استراتيجي من شأنه تعزيز قدرة أفريقيا على الدفع بقدرتها الجماعية للاعتماد على الذات.

وسيمكّن الهدف الذي تصبو إليه الجزائر من إرساء شراكات متوازنة ومسؤولة تحترم حق أفريقيا في التنمية، وتضع حدّا لتهميشها “الذي طال أمده في جميع مجالات الحياة الدولية”، وفقا للعمامرة.

وعلى صعيد آخر، أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن التنمية ترتبط ارتباطا وثيقا بتوفر بيئة يسودها السلم والأمن، ما يستوجب عملية تكييف مستمرة لأساليب العمل من أجل أن يتسنى معالجة الأسباب الجذرية التي تؤدي إلى ظهور بعض النزاعات.

وتطرق وزير الخارجية إلى التحديات الناجمة عن التدفقات المالية غير المشروعة من أفريقيا، والتدفق غير المشروع للأسلحة إلى أفريقيا.

ولفت المتحدث إلى أن كلا التدفقين يغذيان حالة اللااستقرار في القارة السمراء.

ودعا لعمامرة إلى ضرورة التعامل مع الظاهرتين، من خلال مقاربة شاملة.

في السياق ذاته، شدّد الوزير في وقت سابق على ضرورة مضاعفة الجهود المشتركة من أجل توحيد وتعزيز صوت إفريقيا وضمان الاعتراف بمصالحها، وكذا وضع حد للتهميش الذي تتعرض له على مستوى الهيئات الدولية لصنع القرار.

وأكد المسؤول أن إفريقيا تحتاج إلى دور أكبر للاتحاد الإفريقي في منع الصراعات وحلها، مبرزا ضرورة “جعل التعددية أكثر فائدة لإفريقيا، من خلال السعي لإنهاء تهميش قارتنا داخل النظام الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن”.

شاركنا رأيك

Exit mobile version