تباحث وزير الصحة، عبد الحق سايحي، مع سفيرة جمهورية سلوفينيا لدى الجزائر، أورشكا كرامبورغر منداك، سبل تعزيز التعاون الثنائي في القطاع الصحي، وذلك خلال لقاء رسمي جمع الطرفين.

وأفاد بيان لوزارة الصحة، أن المحادثات ركّزت على أهمية الدفع بعلاقات التعاون نحو آفاق أوسع، لا سيما من خلال تبادل الخبرات بين المؤسسات الصحية في كلا البلدين، في مجالات متقدمة مثل تقويم الأعضاء وجراحة العظام وجراحة الأطفال المصابين بالسرطان، إضافة إلى الجراحة الدقيقة وزرع الأعضاء باستخدام تقنيات حديثة.

كما اتفق الجانبان على ضرورة تنويع مجالات التعاون لتشمل التكوين الطبي المتخصص وتبادل التجارب، بما يضمن رفع كفاءة الموارد البشرية الطبية ويُسهم في دعم المنظومتين الصحيتين للبلدين.

وبهذه المناسبة، سلّم وزير الصحة دعوة رسمية باسم الحكومة الجزائرية إلى مويكا سيليسكار توش، مستشارة التعاون وتطوير المساعدة الإنسانية بديوان الوزير الأول السلوفيني، وإلى رئيس الهيئة السلوفينية للتعاون الإنساني، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس تبون.

ومن المرتقب أن تُشكّل هذه الزيارة محطة محورية لتكثيف التنسيق وتوسيع مجالات الشراكة الثنائية، على أن يُعقد اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية–السلوفينية خلال شهر أكتوبر المقبل، لتفعيل المشاريع والبرامج ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في قطاع الصحة.

زيارة رفيعة

استُقبل كل من وزير الصحة، عبد الحق سايحي، ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، من طرف الوزير الأول السلوفيني، روبيرت غولوب، في جوان الفارط خلال زيارة رسمية ذات طابع رفيع المستوى.

وشكّل اللقاء فرصة لاستعراض مدى تقدم المشاريع الثنائية في مجالات الصحة، التشغيل والحماية الاجتماعية، كما ناقش الطرفان سبل توسيع التعاون، خصوصا من خلال التكوين المتخصص ونقل الخبرات التقنية بين البلدين.

كما تم التطرق إلى مشروع إقامة شراكة عملياتية بين المركز السلوفيني للتأهيل والتمكين، والديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها (ONAAPH) في الجزائر، بهدف تبادل الخبرات وتعزيز القدرات في مجال التأهيل البدني وتطوير خدمات الدعم الموجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.