أعلنت بريطانيا، إطلاق جهاز الاستخبارات الخارجية (MI6) لمنصة جديدة عبر “الإنترنت المظلم” تهدف إلى تجنيد جواسيس لصالح المملكة المتحدة، حول العالم بما في ذلك داخل روسيا، في إطار تعزيز جهود الأمن القومي ومواجهة التهديدات العالمية، وفقا لما أفاد به بيان نُشر على موقع الحكومة البريطانية.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن المنصة، تحمل اسم “الناقل الصامت” (Silent Courier)، تمثل أول استخدام رسمي من (MI6) للإنترنت المظلم، وتوفر “وسيلة آمنة وسرية لأي شخص حول العالم يمتلك معلومات عن الإرهاب أو أنشطة استخباراتية معادية، للتواصل مع السلطات البريطانية”.

وأضاف البيان أن تعليمات استخدام البوابة ستكون متاحة عبر القناة الرسمية لجهاز الاستخبارات الخارجية على منصة “يوتيوب”.

 ونوه الجهاز الراغبين باستخدام البوابة باللجوء إلى” شبكات ( VPN) موثوقة، واستخدام أجهزة لا يمكن ربطها بهويتهم الشخصية، لا سيما في الدول التي تشهد قيودا أمنية صارمة”.

وفي غضون ذلك، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية، إيفيت كوبر، أن هذا الإجراء يأتي في إطار خطة الحكومة لتحديث أدواتها الأمنية في مواجهة التحديات، وقالت:”مع تغير العالم وتعدد التهديدات، من الضروري أن تبقى المملكة المتحدة متقدمة على خصومها، أجهزتنا الاستخباراتية تعمل بلا توقف لحماية أمن المواطنين، ونحن الآن نعزز قدراتهم باستخدام تقنيات متقدمة”.

وتابع بيان الحكومة البريطانية، أنه من المقرر أن يعلن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية (MI6) المنتهية ولايته، سير ريتشارد مور، إطلاق البوابة رسميا من إسطنبول.

وقال ريتشارد مور:”اليوم، نطلب من كل من لديه معلومات حساسة تتعلق بعدم الاستقرار العالمي، أو الإرهاب الدولي، أو أنشطة استخباراتية عدائية، أن يتواصل معنا بأمان عبر الإنترنت”.

وأوضح البيان، أن هذا التحرك يأتي في سياق توسيع التعاون الأمني بين لندن وواشنطن، “إذ تبني( MI6) على تجربة مماثلة أطلقتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) عام 2023 لاستقطاب جواسيس روس محتملين”.

كما أعلنت المملكة المتحدة مؤخرا شراكة أمنية جديدة مع (Google Cloud) لتأمين التواصل بين وكالاتها الاستخباراتية ونظيرتها الأمريكية.