كشفت الوزيرة، المحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، عن قرب إطلاق المنصة الوطنية للخدمات الرقمية، التي ستتيح للمواطنين والمؤسسات الوصول إلى مختلف الخدمات في فضاء موحد وسهل الاستخدام.

وأوضحت بن مولود أن مصالح المحافظة السامية للرقمنة تضع اللمسات الأخيرة على المنصة التي أطلق عليها اسم “دزاير سيرفيسز”، مشيرة إلى أن إطلاقها سيتم قريبا، ضمن مساعي الدولة لتسريع وتيرة التحول الرقمي.

وأضافت الوزيرة، في تصريح لها على هامش افتتاح الطبعة الرابعة لمعرض التجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية “إكسل إكسبو”، أن المنصة الجديدة ستجمع بين مختلف المنصات الخدماتية القائمة، بهدف تسهيل الولوج إليها وتبسيط الإجراءات للمستخدمين.

وفي سياق آخر، أكدت بن مولود أن المحافظة تعمل أيضا على تفعيل النظام الوطني المعلوماتي، الذي يتكون من قاعدة بيانات وطنية، ونظام وطني للتشغيل البيني يضمن الربط بين الدوائر الوزارية والهيئات العمومية، إلى جانب نظام وطني لتسهيل اتخاذ القرار.

وأبرزت أن هذا النظام سيوفر بيانات موثوقة، ومحدثة، ومؤمنة ومنظمة، بما يساعد صناع القرار على وضع السياسات العمومية ومتابعتها بفعالية أكبر.

وفي إطار تطوير البنية التحتية الرقمية، كشفت الوزيرة عن إنجاز 46 عملية ربط بالألياف البصرية بين مختلف الدوائر الوزارية والهيئات العمومية، لتمكينها من نقل المعطيات إلى قاعدة البيانات الوطنية وتسهيل اتخاذ القرارات المبنية على معطيات دقيقة.

كما أعلنت أنه سيتم بدء ضخ المعلومات الفعلية ابتداء من الأسبوع الجاري للوزارات والهيئات العمومية في قاعدة البيانات الوطنية.