اختتمت فجر الأربعاء منافسات الجولة الثانية من دور مجموعات كأس العالم 2026، لتتضح معالم المنافسة أكثر قبل الجولة الثالثة والأخيرة التي ستكون حاسمة في تحديد بقية المتأهلين إلى الدور الـ32.

وتمكنت 7 منتخبات من ضمان تأهلها رسميا إلى الأدوار الإقصائية قبل خوض الجولة الختامية، وهي المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والأرجنتين وفرنسا والنرويج وكولومبيا.

وشهدت قائمة المتأهلين حضور اثنين من البلدان المستضيفة للبطولة، وهما المكسيك والولايات المتحدة، إلى جانب حامل اللقب الأرجنتين ووصيف النسخة الماضية فرنسا.

في المقابل، ودعت 5 منتخبات المنافسة رسميا بعد فقدانها جميع فرص التأهل إلى الدور المقبل، من بينها منتخبان عربيان هما تونس والأردن، بالإضافة إلى بنما وهايتي وتركيا.

ورغم حسم بعض بطاقات التأهل، تبقى المنافسة مفتوحة على مصراعيها بالنسبة للعديد من المنتخبات، خاصة في ظل نظام البطولة الذي يمنح فرصة التأهل لــ8 منتخبات من أصل 12 تحتل المركز الثالث في مجموعاتها.

ومن المنتظر أن تبقى الحسابات معقدة حتى اللحظات الأخيرة من دور المجموعات، وقد يحتكم إلى فارق الأهداف أو معايير أخرى للفصل بين المنتخبات المتنافسة على البطاقات المتبقية.

“الخضر” مرشحون للتأهل قبل مواجهة النمسا

يبقى المنتخب الجزائري مرشحا لحسم تأهله إلى الدور الـ32 حتى قبل خوض مباراته الأخيرة أمام النمسا، بفضل إمكانية التأهل ضمن قائمة أفضل الثوالث.

وفي حال أنهى “الخضر” دور المجموعات برصيد 3 نقاط فقط، فإن فرص التأهل ستظل قائمة، شريطة ألا تتمكن 4 منتخبات على الأقل من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الأخرى من تجاوز حاجز النقاط الثلاث.

وتشير الحسابات الحالية إلى وجود عدة مجموعات قد ينهي فيها صاحب المركز الثالث المنافسات برصيد لا يتجاوز 3 نقاط، وفي حال تحقق هذا السيناريو في 4 مجموعات أو أكثر، سيضمن المنتخب الوطني تأهله رسميا إلى الدور المقبل حتى قبل خوض مواجهته الحاسمة أمام النمسا..