span>إسبانيا تحدد موعد اعترافها الرسمي بدولة فلسطين بلال شبيلي

إسبانيا تحدد موعد اعترافها الرسمي بدولة فلسطين

في الوقت الذي يكثف فيه الاحتلال الإسرائيلي هجماته على قطاع غزة، خرجت الحكومة الإسبانية لتعلن عن موعد اعتراف إسبانيا الرسمي بدولة فلسطين.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمس الجمعة، أن يوم الأربعاء المقبل سيكون موعدًا لاعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية.

وخرج سانشيز في مقابلة تلفزيونية، مع قناة “سيكستا” لتوضيح سبب عدم المضي قدماً في هذا الاعتراف يوم الثلاثاء وفق ما أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق.

في حين لم يحدد سانشيز الدول التي تجري حكومته معها حالياً مناقشات حول هذا الاعتراف بدولة فلسطين.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قد أشار خلال مقابلة مع إذاعة إسبانية، إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أبلغه أنه تم اختيار تاريخ 21 ماي للإعلان عن اعتراف بلاده بدولة فلسطين.

يذكر أنه في شهر مارس الماضي، أعلن قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا ومالطا في بيان مشترك، أنهم مستعدون للاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية.

وكانت الجزائر قد قدمت مشروعًا إلى مجلس الأمن الدولي يوصي بمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار حول قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، كما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت، فيما صوت باقي أعضاء مجلس الأمن لصالح القرار.

في خضم ذلك يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن هجماته على عدة مناطق في قطاع غزة، وسط دعوات دولية بوقف الحرب والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

 

شاركنا رأيك