span>إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعترف رسميا بدولة فلسطين أمال زعيون

إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعترف رسميا بدولة فلسطين

أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين وسيدخل ذلك حيز التنفيذ يوم 28 ماي الجاري.

من جهته أكد رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور أنه “لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إذا لم يكن هناك اعتراف بالدولة الفلسطينية”، معلنا اعتراف بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 ماي.

والهدف من هذا الاعتراف، حسب رئيس وزراء النرويج، هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الخارجية النرويجية، أنه تم إبلاغ السلطات الفلسطينية بقرار الحكومة، الاعتراف بدولة فلسطين.

وأعلن رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية متوقعا انضمام دول أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كلمة له أمام مجلس النواب الإسباني أن الحكومة الاسبانية ستعترف بدولة فلسطينية مستقلة متهما رئيس الوزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.

وقال سانشيز “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المتظاهرين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”.

من جهتها رحبت الرئاسة الفلسطينية بالإعلانات الصادرة عن إسبانيا والنرويج وأيرلندا، مؤكدة أن هذه القرارات ستساهم “في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين”.

ورحبت كذلك حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” بإعلان كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، واعتبرتها خطوة مهمة لتثبيت حق الفلسطينيين في أرضهم.

كما دعت الحركة باقي الدول للاعتراف بالحقوق الوطنية للفلسطينيين ودعم نضال الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال.

شاركنا رأيك