span>الاتحاد الأوروبي يتحرّك لخلق شراكات مع الجزائر في مجال الطاقات المتجددة أميرة خاتو

الاتحاد الأوروبي يتحرّك لخلق شراكات مع الجزائر في مجال الطاقات المتجددة

كشف المستشار الرسمي لمديرية الطاقة لبعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، تيودور كونستنتينسكو، أن أوروبا مهتمة بتوسعة الشراكة مع الجزائر إلى مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأفاد تيودور كونستنتينسكو، في تصريح لوكالة “اقتصاد الشرق“، أن الاتحاد الأوروبي والجزائر بصدد البحث عن فرص لتسريع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر من خلال مشاريع تُعنى بالإنتاج والتصدير.

في هذا الصدد، أوضح مدير قطاع الهيدروجين والطاقات البديلة لمحافظة الطاقات المتجددة، رابح سلامي، أن هناك اتفاقيات ومشاورات متواصلة مع أطراف أوروبية تخصّ مشاريع تجري دراستها وتطويرها مرتبطة بمشاريع نموذجية أولية من شأنها السماح بتجريب التقنيات والتكنولوجيا.

وأكد المسؤول ذاته، أن عدد الاتفاقيات في هذا المجال سيرتفع في المستقبل.

 

وفي وقت سابق، أبرز رابح سلامي، أن الجزائر أول البلدان المرشّحة لتغطية احتياجات السوق الأوروبية من هذه المادة النظيفة، على مستوى المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا، بالنظر إلى ما تحوزه من مقوّمات تمنحها الأفضلية مقارنة بدول الجوار، على غرار خبرتها في مجال الغاز الطبيعي وإنتاجه ونقله وتسييله.

كما تمتلك الجزائر شبكة الأنابيب المتصلة ببلدان الضفة الشمالية للمتوسط، والتي يمكن استخدامها لنقل الهيدروجين، إضافةً إلى قربها من جغرافي من القارة الأوروبية، ما يجعل تكلفة النقل أقلّ مقارنة بباقي المنافسين.

وأشار إلى أن بلادنا تتوفر على حجم كبير من الطاقات المتجددة، على رأسها الطاقة الشمسية، والشريط الساحلي الذي يفوق 1400 كلم، والذي يفتح المجال لإنجاز محطات تحلية مياه البحر، ما يساهم في إنتاج الهيدروجين.

شاركنا رأيك

Enable Notifications OK No thanks