span>الاتحاد الإفريقي يدين “إسرائيل” ويعبّر عن تضامنه مع فلسطين أميرة خاتو

الاتحاد الإفريقي يدين “إسرائيل” ويعبّر عن تضامنه مع فلسطين

أعرب رئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقي، عن تضامن الاتحاد الإفريقي مع الشعب الفلسطيني على أعقاب العدوان الهمجي الإسرائيلي على قطاع غزة.

واعتبر موسى فقي، خلال افتتاح مؤتمر الاتحاد الإفريقي، أن قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية ويعرف شعبها حرمانا كاملا لحقوقه.

وأضاف: “إفريقيا تُعرب عن كامل تضامنها مع الشعب الفلسطيني وتُطالب بالعدالة”.

وشدّد فقي، على ضرورة تمتع الشعب الفلسطيني بكامل حريته وبدولته المستقلة.

وشجب رئيس المفوضية الإفريقية، العملية “الإسرائيلية” مشيرا إلى أنه لا مثيل لها في تاريخ البشرية.

وأكد، فقي، أن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية يبرز أن حريتنا لن تكتمل دون حرية فلسطين.

في السياق، لفت المتحدث، إلى أن قرار محكمة العدل الدولية يعد انتصارا لكل الدول التي عبرت عن مساندتها للقضية الفلسطينية العادلة.

كما عبّر عن دعم المفوضية الإفريقية لموقف وتحركات جنوب إفريقيا، وطالب بتنفيذ قرارات المحكمة الدولية ووقف العدوان على غزة.

وتأتي هذه التصريحات، في ظلّ رغبة “إسرائيل” بالحصول على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي.

وسبق أن منح موسى فقي، العضوية لـ”إسرائيل” قبل أن تُجهض الجزائر وجنوب إفريقيا ودول مناهضة للاحتلال الصهيوني، دخوله إلى الهيئة القارية.

وانطلقت اليوم السبت، أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وستعرف أشغال الدورة التي تستمرّ إلى غاية يوم غد الأحد، مناقشة عديد المسائل الدولية والإقليمية، خاصة القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع الأمنية بالقارة الإفريقية، إلى جانب الإصلاح المؤسساتي لأجهزة الاتحاد الإفريقي، وتنفيذ الأجندة التنموية 2063، بالإضافة إلى تفعيل القوّة العسكرية الإفريقية الجاهزة.

للإشارة، يشارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، في أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

شاركنا رأيك