الرئيسية » الأخبار » “الهيدورة” محل اهتمام وزارة الصناعة

“الهيدورة” محل اهتمام وزارة الصناعة

"الهيدورة" محل اهتمام وزارة الصناعة

أعلنت وزارة الصناعة اليوم الإثنين، عن مشاركة مؤسساتها القاعدية ذات العلاقة المباشرة في العملية، بالإضافة إلى المستودعات المؤهلة (GETEX مجمع صناعات الجلود والنسيج) في عملية جمع جلود أضاحي العيد (الهيدورة).

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع عيد الأضحى المبارك، وبالتنسيق مع جميع القطاعات الوزارية الأخرى وفقا لتعليمات الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان.

ودعت الوزارة، المصالح المعنية بالتنسيق مع الهيئات المحلية والمؤسسات الاقتصادية، لجمع الجلود وتوجيهها نحو المذابح العمومية والخاصة الموجودة بمختلف ولايات الوطن.

وأشار بيان الوزارة إلى أن هذه العملية تحمل منفعة بيئية معيشية واقتصادية، وشدد على ضرورة انخراط المواطنين في العملية التي ستتم بمساهمة مديريات الصناعة المتواجدة على مستوى الولايات.

وأوضحت الجهة ذاتها، أن الجلود الصالحة سيتم توجيهها لتلبية احتياجات صناعة الجلود ووضعها تحت تصرف المدابغ من أجل تثمينها واستغلالها.

وأكدت وزارة الصناعة،  أنها تولي اهتماما بالغا لهذه العملية التي تعود بفائدة اقتصادية من خلال تطوير وتعزيز شعبة الجلود وتثمين المواد الأولية كأحد الفروع الهامة، مؤكدة حرصها على الحفاظ على البيئة.

وتعتبر المواشي باختلاف أنواعها، المصدر الرئيسي للجلود، وتعرف استخداما واسعا في الصناعات.

وأصبحت ظاهرة التخلص من “الهيدورة” أو جلد أضاحي العيد، منتشرة في الأحياء الجزائرية مما يتسبب في تشويه صورة الأحياء ويضر بالبيئة وينشر روائح كريهة.

وكانت النسوة قديما تقمن بغسل جلود الأضاحي بعد تمليحهم، لتستعمل لاحقا للزينة والاستعمال.

عدد التعليقات: 1

  1. وي يجمعوها وتستفاد منها البلاد احسن ماتضيع ولازم يعمروها بالملح باه ماتخسرش وهكذا تعم الفاءدة للجميع ولازم كل سنة يديروها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.