span>تركيا أول شريك اقتصادي أجنبي للجزائر أمال زعيون

تركيا أول شريك اقتصادي أجنبي للجزائر

قال وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، اليوم الخميس، أن تركيا تعتبر أول شريك أجنبي للجزائر خارج المحروقات، مشيرا إلى هدف البلدين لرفع حجم المبادلات التجارية بينهما إلى 10 مليارات دولار.

وأكد عطاف، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي، عقب لقائهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أن عدد المؤسسات التركية في الجزائر بلغت أكثر 1500 شركة تغطي مجالات مختلفة وتوفر قرابة 30 ألف منصب شغل.

وفي العلاقات التركية-الجزائرية، أضاف وزير الخارجية، أنها تشهد زخماً كبيراً على الصعيدين السياسي والاقتصادي، ويسعى البلدان لتطويرها في جميع المجالات.

وفيما يخص القضايا الدولية، أكد  أحمد عطاف أن هناك توافق جزائري-تركي حول أبرز القضايا السياسية في العالم، لافتا أن “حجم وفدنا إلى تركيا يعكس تشعب العلاقات” و”اتساع مضمونها ونطاقها تجسيداً للنهج الاستراتيجي الذي اتفق على إرسائه قائدا بلدينا”.

من جهته، أعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن رغبة بلاده في زيادة استثماراتها في الجزائر، مشيرا إلى إبداء السلطات الجزائرية كافة أشكال التعاون في هذا الإطار.

ونوّه الوزير التركي بنشاط العديد من رجال الأعمال الأتراك في الجزائر، قائلا: “لدينا جهود كبيرة وإرادة لزيادة الاستثمارات التركية (في الجزائر)، كما تبدي السلطات الجزائرية كل أنواع التعاون في هذا الصدد، حيث إننا نعمل على افتتاح فرع لمصرف الزراعة التركي (Ziraat Bankası) في الجزائر لتجاوز المشاكل المالية”.

ويرتقب في شهر أكتوبر المقبل زيارة رسمية للرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، إلى الجزائر.

شاركنا رأيك

Enable Notifications OK No thanks