الرئيسية » الأخبار » جامعة ستانفورد تختار أربعة علماء جزائريين من بين الأفضل في العالم

جامعة ستانفورد تختار أربعة علماء جزائريين من بين الأفضل في العالم

جامعة ستانفورد تختار 4 علماء جزائريين من بين الأفضل في العالم

اختارت جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، أربعة علماء جزائريين ضمن أفضل العلماء في العالم نظير كفاءتهم العلمية، حسبما كشفته الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات.

وبهذا تكون الجزائر قد توجت عبر علمائها بالمراتب الأولى عالميا، من ضمن عشرات العلماء من مختلف البلدان.

ويتعلق الأمر بكل من حورية تريكي وزملائها عادل بلوشراني وعز الدين بوسكسو ووليد حمداوي من مختلف الاختصاصات ضمن التصنيف في فئة 2 من أفضل العلماء في العالم.

وتم اختيار العلماء الجزائريين الأربعة من بين مجموعة مكونة من 46 عالما من مختلف الجنسيات، تضيف المصادر ذاتها.

جاء ذلك في التصنيف العالمي للعلماء الذي أجرته جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتضاف هذه الامتيازات العلمية والتكنولوجية الدولية “العالية جدًا” حسب وصف الأكاديمية، إلى تلك التي حصل عليها مؤخرًا مدير أبحاث الدرجة الاستثنائية الدكتور عز الدين بوسكسو.

وتحصّل هذا الأخير على منحة مرموقة لعام 2021 الممنوحة من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث عن مشروعه الذي تم اختياره في سياق تنافسي للغاية على المستوى الأوروبي الخاص بإعداد “المواد الجزيئية لجيل جديد من العضلات الاصطناعية”.

كما أشارت الأكاديمية إلى أن هذه المنح العليا من ERC المقدرة بحوالي 3 ملايين يورو، تسمح للعلماء المعترف بهم في مجالهم على المستويين الوطني والدولي بتنفيذ مشاريع ابتكارية عالية المخاطر لفتح آفاقًا جديدة في تخصصهم أو في مجالات أخرى.

للإشارة فإن هذه الجائزة تعد عند باحثين أوروبيون كجائزة “ما قبل نوبل” في اختصاص معين.

في السياق، تعد هذه المجموعة الممتازة علامة اعتراف دولي بالعلوم الجزائرية وشرف لحائزيها، كما تعتبر فرصة للتأكيد على حاجة الكفاءات العلمية الوطنية إلى الرعاية والدعم والاعتراف، حسب قول رئيسة الأكاديمية علاب ياكير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.