الرئيسية » الأخبار » رحيل “إمام الفقهاء” الفنان السوري عبد الرحمان أبو القاسم

رحيل “إمام الفقهاء” الفنان السوري عبد الرحمان أبو القاسم

رحل، اليوم الجمعة، الفنان السوري، من أصول فلسطينية، عبد الرحمان أبو القاسم، عن عمر ناهز 78 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية، حسب ما أعلنته نقابة الفنانين السورية “فرع دمشق.

وتدهورت الحالة الصحية للفنان منذ أسابيع وأدخل المستشفى بسبب نقص في الأوكسجين وتعب في عضلة القلب إضافة إلى ماء في الرئتين.بحسب ما نقلته وسائل إعلام عربية.

 وأنهى الراحل منذ شهرين تصوير مشاهده في مسلسل “بروكار”، المقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2020، وهو من إخراج محمد زهير رجب، تأليف سمير هزيم.

وعبد الرحمن أبو القاسم، فنان سوري من أصل فلسطيني، من مواليد مدينة صفورية عام 1942، بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 ثم بعد ذلك تنقل فى عدد من الفرق السورية المحلية، وفى عام 1965 قدم عددا من المسرحيات بما لا يقل عن 15 عرضا وكانت العروض المشاركة 100 عمل مسرحي ثم تبنت منظمة التحرير هذه الفرقة وأصبح اسمها فرقة المسرح الوطني الفلسطيني ليصبح صاحب تاريخ مسرحي عريق وكان له اقتراحات وأفكار بناءة فى مجال التلفزيون والمسرح.

 وشارك أبو القاسم في أعمال درامية أبرزها “الكواسر”، “البواسل”، حيث جسد شخصية “ابن الرومية”. كما أنّ من أبرز أعمال الراحل  “عطر الشام”، “الملهب بن أبى صفرة”، “خاتون”، “طوق البنات”، “رد القضاء”، “سجن حلب”، “إمام الفقهاء”، “لورنس العرب”، “الشبيهة”، “مغامرات دليلة والزيبق”، “الحسن والحسين”، “حضارة العرب”، “البقعة السوداء”، “رايات الحق”، “شتاء ساخن”، “صراع على الرمال”، “دمشق تتكلم”، “الهوية”، “صهيل الجهات”، “زهر الرمان”… وغيرها من المسلسلات والأفلام والأعمال المسرحية.

ويشار أنّ الفنان السوري عبد الرحمان أبو القاسم زار الجزائر، في 2009، عندما حل ضيفا على المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وفي 2017، نزل ضيفا على مهرجان وهران للفيلم العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.