الرئيسية » الأخبار » مختصون يعلقّون على فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة “دلتا”

مختصون يعلقّون على فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة “دلتا”

دكاترة يعلقّون على فعالية لقاح كورونا ضد السلالة المتحورة "دلتا"

مع انتشار السلالة المتحورة “دلتا”، زادت مخاوف الجزائريين من عدم مقاومة اللقاح لهذه السلاسة الهندية التي تعرف انتشارا سريعا في كل العالم.

وأكد الباحث في علم الأوبئة الدكتور محمد ملهاق في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن فيروس “دلتا” المتحور يمتاز بسرعة انتشاره، مطمئنا في السياق ذاته بأنه غير مقاوم للقاحات.

وأشار ملهاق إلى أن هذا الفيروس من النوع الثاني، مؤكدا فعالية اللقاحات المعتمدة في الجزائر ضده حسب ما أكدته منظمة الصحة العالمية، على حد قوله.

وقال المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي عبدالرزاق بوعمرة، إن هذا الفيروس مع سرعة انتشاره، هو أكثر قوة من فيروس كورونا وأكثر خطورة وقدرة على إصابة حتى الفئات الشابة.

كشف معهد باستور، تسجيل 7 حالات جديدة من سلالة كورونا المتحورة “دلتا”، ليصل العدد الإجمالي للمصابين بهذه السلاسة منذ ظهورها في الجزائر إلى 31 حالة.

وأحصى المعهد، حسب بيان له، 7 حالات جديدة من السلاسة المتحورة “دلتا” منذ تاريخ 20جوان على مستوى الجزائر العاصمة.

وأوضح البروفيسور رشيد بلحاج أنّ الجزائر تعرف حاليا موجة ثالثة من فيروس كورونا تقريبا بنفس الأعراض التي عرفناها خلال الصائفة الماضية أثناء الموجة الثانية، ولكن مع بعض الخصوصية هذه المرة، والتي تتمثل في شدة وقوة الفيروس وارتفاع في عدد الوفيات وتسجيل عدد أكبر من الإصابات في أوساط الشباب.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية، من أن طفرة “دلتا” لفيروس كورونا خطيرة وتواصل التحور والتمدد حول العالم، الأمر الذي يتطلب تقييماً مستمراً وتعديلاً دقيقاً لاستجابة الصحة العامة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه تم رصد دلتا في 98 دولة على الأقل، لافتاً إلى أنها تنتشر بسرعة في بلدان ذات تغطية لقاحية منخفضة وعالية، محذراً من أن لا دولة في مأمن من الوباء بعد.

عدد التعليقات: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.