الرئيسية » الأخبار » مضاعفة رواتب الأطباء

مضاعفة رواتب الأطباء

نحو إعادة النظر في راتب الطبيب العام ومراجعة القانون الأساسي للصحة

فريدة شراد

قررت الحكومة إعفاء الصيادلة والأطباء الخواص الذين يزاولون نشاطهم في الهضاب والجنوب من الضرائب والرسوم، وتخصيص منح جديدة للأخصائيين في هاتين المنطقتين.

وكشف الوزير الأول نور الدين بدوي في كلمته خلال اللقاء الوطني لتعزيز الرعاية الصحية بالجنوب والهضاب التي ألقاها نيابة عنه وزير الداخلية الجماعات المحلية صلاح الدين دحمون عن رفع أجور الممارسين الأخصائيين العاملين في الجنوب إلى مرتين ونصف مع تعزيز التكوين لفرقهم الطبية.

وأضاف في ذات الصدد أنه سيتم فتح 198 منصبا ماليا للأطباء العامين الشباب الذي تقل أعمارهم 40 سنة.

وقال وزير الداخلية إنه تم إنشاء لجنة وزارية مشتركه برئاسة وزير الصحة مكلفة برفع التجميد على مشاريع قطاع الصحة في الجنوب والهضاب، والبالغ عددها 25 مشروعا قدرت بـ 20 مليار دينار، وإنشاء مشاريع جديدة  في ذات القطاع مقدرة بـ 19 مليار دينار.

وأضاف ذات المتحدث أنه سيم فتح تخصصات جديدة مع فتح ملحقات للصيدلية المركزية، كما سيتم إنشاء ملحق لمعهد باستور يتخصص في سموم العقارب.

وأوضح وزير الداخلية أن التركيبة الديموغرافية للجنوب والهضاب فرضت على الحكومة إقرار سياسات جديدة من بينها إبرام اتفاقيات توأمة بين المستشفيات العسكرية والمدنية، وإنشاء مديريات صحة  في الولايات المنتدبة.

و من جهة أخرى قال دحمون إن الجيش الشعبي الوطني مارس مهامه المستمدة من جيش التحرير، ولم يبخل حسبه على دعم قطاع الصحة، مؤكدا على وقوفه لجانب الشعب.

أما على الصعيد الاقتصادي فقطع الوزير باب الإشاعات حول الاستمرار في التمويل غير التقليدي وأكد أنه تم التخلي عنه بشكل النهائي.