span>هكذا علّلت الجزائر امتناعها التصويت ضد قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا محمد لعلامة

هكذا علّلت الجزائر امتناعها التصويت ضد قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا

برّرت الجزائر قرارها بالامتناع عن التصويت في الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ضد إدانة غزو روسيا لأوكرانيا.

وأكدت الجزائر مجددًا تمسكها الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، التي يتعين أن تبقى أساس القانون الدولي وحجر الزاوية في العلاقات الدولية، حسب ما أوضحته بعثة الجزائر في الأمم المتحدة.

وشددت البعثة على مبادئ “احترام استقلال الدول وسيادتها وسلامة أراضيها، طبقا للشرعية الدولية، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.”

ويأتي قرار الامتناع، انطلاقا من مواقف الجزائر المبدئية فيما يتعلق بتعزيز النظام متعدد الأطراف والحفاظ عليه وتماشيا مع التزامها بتطوير العلاقات الودية بين الدول، على أساس التعايش السلمي والتسوية السلمية للنزاعات والاحترام المتبادل للالتزامات الدولية والضمانات الأمنية، حسب المصدر نفسه.

وأوضحت البعثة “لا يمكن للجزائر إلا الانضمام إلى كافة الجهود و الدعوات الدبلوماسية الهادفة إلى تخفيف حدّة التوتّرات الحالية، وانتهاج فضائل الحوار من أجل إذكاء العيش معاً في سلام بين الدول خدمة للسلم والأمن الدوليين.”

واليوم الأربعاء، امتنعت الجزائر عن التصويت على قرار أممي يدين روسيا بسبب شنها الحرب على أوكرانيا، حيث صوتت 141 دولة لصالح إدانة روسيا فيما رفضت 5 دول القرار وامتنعت 34 دولة عن التصويت.

ورفضت كل من بيلاروسيا وكوريا الشمالية وإيريتيريا وروسيا وسوريا قرار إدانة روسيا في الحرب على أوكرانيا.

وامتنعت الجزائر والسودان والعراق وجنوب السودان من الدول العربية، عن التصويت على القرار الأممي، بينما رفضت سوريا فقط القرار.

شاركنا رأيك