الرئيسية » الأخبار » أوبيك تقترح تخفيضا إضافيا بـ 1.5 مليون برميل

أوبيك تقترح تخفيضا إضافيا بـ 1.5 مليون برميل

أوبيك تقترح تخفيضا إضافيا بـ 1.5 مليون برميل

اقترح المشاركون في الندوة الوزارية الـ 178 لمنظمة أوبيك المنعقدة اليوم الخميس بفيينا برئاسة وزير الطاقة، محمد عرقاب، تخفيضا آخرا للإنتاج البترول بمعدل 1.5 مليون برميل يوميا لفترة تتراوح بين نهاية شهر مارس الجاري وإلى غاية شهر جوان القادم.

وأوصى وزراء الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط بتمديد اتفاق خفض الانتاج الحالي (1.7 مليون برميل يوميا) إلى غاية نهاية 2020، علما أن الاتفاق المبرم ينتهي أجله بنهاية الشهر الجاري.

وسيتم اخضاع هذه الاقتراحات للمشاركين في الاجتماع الوزاري الثامن للبلدان الأعضاء في أوبيك وخارج أوبيك (أوبيك +)، بما فيها روسيا، والمزمع عقده غدا الجمعة بفيينا.

وكانت اللجنة التقنية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها قد اقترحت، بعد عقد اجتماع استثنائي لها مطلع فبراير بفيينا، بتمديد الاتفاق الحالي لخفض الانتاج (1.7 مليون برميل/يوميا) واللجوء إلى تخفيض إضافي إلى غاية نهاية الثلاثي الثاني لسنة 2020.

و تأتي اقتراحات الدول الأعضاء في منظمة الأوبيك في سياق عالمي يتميز بتراجع معتبر لأسعار الذهب الأسود منذ بداية السنة الجارية، سببه قلق المستثمرين حيال الانعكاسات المحتملة والمترتبة عن تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) الذي ظهر في أواخر ديسمبر الفارط بالصين.

و دعت الجزائر التي تترأس ندوة أوبيك عشية اجتماعات المنظمة، إلى ضرورة مباشرة عمل توافقي وسريع من أجل مواجهة تراجع أسواق النفط “المقلق”، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكشف وزير الطاقة، محمد عرقاب الذي سيترأس يوم غد الجمعة الاجتماع الثامن لمنظمة “أوبيك+” عن تقديم وزراء المنظمة دعمهم لتوصية اللجنة التقنية المشتركة لأوبيك، الداعية إلى زيادة تخفيض الانتاج، بينما لم يتم تحديد حجم التخفيضات بعد.

وتأتي المحادثات حول تخفيضات “معتبرة” للإنتاج، شهرين بعد سريان مفعول اتفاقية تخفيض انتاج  النفط لما دون 500 ألف برميل يوميا، أي بمجموع تخفيضات يقدر بـ 1.7  مليون برميل يوميا من قبل البلدان الأعضاء في أوبيك و حلفائهم.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.