الرئيسية » الأخبار » أول تعليق للملك المغربي محمد السادس على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

أول تعليق للملك المغربي محمد السادس على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

قطر تؤكد موقفها الداعم للسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية

أصدر الديوان الملكي المغربي بيانا صحفيا يتحدث فيه عن تفاصيل تطبيع المملكة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح الملك محمد السادس أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال.

وكشف محمد السادس على تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي وسياح دولة الاحتلال الإسرائيلي من وإلى المغرب، مع تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي، والعمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين.

وأشار الملك المغربي، أن بلده يدعم حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع.

واعتبر محمد السادس أن هذه التدابير لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستفتتح قنصلية لها في مدينة الداخلة الصحراوية المحتلة.

وجاء قرار أمريكا في أعقاب إعلان البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة باتت اعتبارا من اليوم تعترف بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية، دقائق فقط بعد موافقة الملك محمد السادس على تطبيع مملكته رسميا مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره غاريد كوشنر، اليوم الخميس، أنه في إطار تطبيع العلاقات الكاملة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، سيسمح المغرب لطائرات الخطوط الجوية الإسرائيلية بالمرور عبر مجاله الجوي، بالإضافة إلى رحلات مباشرة بينه وبين الكيان الصهيوني.

وأضاف كوشنر أن المملكة ودولة الاحتلال الإسرائيلي سيفتحان مكاتب مصالح دبلوماسية في تل أبيب والرباط، وسيفتتحان لاحقًا سفارات، وبموجب الاتفاقية، سيعملان على تعزيز العلاقات الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.