الرئيسية » الأخبار » إنشاء بنك لسكن وبرمجة مليون وحدة سكنية خلال 4 سنوات

إنشاء بنك لسكن وبرمجة مليون وحدة سكنية خلال 4 سنوات

إنشاء بنك لسكن وبرمجة مليون وحدة سكنية خلال 4 سنوات

تضمن مخطط عمل الحكومة حسب بيان صادر مساء الأمس، عقب مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إطلاق برنامج جديد يخص إنجاز مليون وحدة سكنية بمختلف الصيغ للفترة 2020-2024 إضافة إلى تسليم مليون ونصف مليون وحدة سكنية في آفاق 2024، من أجل القضاء على الأحياء القصديرية عبر التراب الوطني وامتصاص عجز برنامج “عدل 2” ومعالجة إشكالية البنايات القديمة واستئناف إنجاز 120.000 تجزئة اجتماعية، للتكفل بطلبات السكن في ولايات الجنوب والهضاب العليا.

وأكد وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري، في العرض الذي قدمه أن هدف قطاعه هو التسوية النهائية لمشكل السكن من خلال منح الأولوية للأسر ذات الدخل الضعيف وخلق ظروف بيئية حضرية وريفية مريحة بما يحقق رفاه المواطن، من خلال تطبيق سياسة عمرانية حقيقية تأخذ بعين الاعتبار المعايير المعمارية وتحافظ على التراث.

وسيعتمد تشييد السكنات على ترقية الإنتاج الوطني وتشجيع اللجوء إلى وسائل الدراسات والإنجاز الوطنية إلى جانب تكثيف استعمال المواد المحلية وضمان مرافقة الشباب المقاول وإرساء نظام معلومات إحصائية لمتابعة طلب السكنات، بما فيها اللجوء إلى رقمنة الإجراءات وأخيرا تثمين البحث العلمي والتكنولوجي في مجال البناء.

وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة استكمال البرامج الجارية في أقرب الآجال، مشيراً إلى أن إنجاز أي برنامج سكني جديد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار صعوبات التمويل، علما أن ذلك لا يجب أن يكون على حساب الجودة والجانب المتعلق بالهندسة المعمارية والتهيئة العمرانية.

وأعطى تبون توجيهات في مجال تحسين السكن بتشديد الرقابة الفنية على البنايات، ومحاربة الغش في مواد البناء، ومنع استخدام الخشب في البنايات العمومية الجديدة للحفاظ على الثروة الغابية وتقليص الاستيراد. وأكد على ضرورة إنشاء بنك للسكن بهدف وقف نزوح السكان نحو المدن الكبرى لفك الخناق عليها،  وحث الرئيس على إطلاق تفكير شامل بخصوص إنشاء مدن الضواحي.