الرئيسية » الأخبار » الأمم المتحدة تدعو للتعاون لتعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية

الأمم المتحدة تدعو للتعاون لتعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية

الأمم المتحدة تدعو للتعاون لتعيين مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية

دعت الأمم المتحدة، الأطراف المعنية بالنزاع في الصحراء الغربية إلى التعاون من أجل تعيين مبعوث جديد للإقليم.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: “من الصعب العثور على مبعوث مقبول من جميع الأطراف ولا تزال هناك أسماء مطروحة (لم يكشف عنها) وسنرى متى يمكننا أن نعلن عنها”.

وأضاف المتحدث: “نناشد الأطراف (المغرب، البوليساريو، الجزائر، موريتانيا، إسبانيا، فرنسا، الولايات المتحدة) لمحاولة العمل معا حتى يكون لدينا شخص على الأرض يمكنه تقديم المساعدة للأطراف المعنية.

وتابع: “نحن بحاجة إلى مستوى معين من التعاون من أجل القيام بذلك”.


وكان وزير الشؤون الخارجية الجزائرية، رمطان لعمامرة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الإسراع في تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء الغربية وإطلاق عملية سياسية ذات مصداقية بين طرفي النزاع، للوصول إلى حل سياسي عادل ودائم يضمن حق الشعب الصحراوي.

وأبرز لعمامرة، خلال كلمة ألقاها على هامش أشغال الاجتماع الوزاري في منتصف المدة لبلدان حركة عدم الانحياز، أن استئناف النزاع المسلح بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، يستحق اهتماما أكبر من المجتمع الدولي.

وفي 7 ماي الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ترشيح 12 شخصية للمنصب، منذ استقالة المبعوث الألماني السابق هورست كوهلر، في ماي 2019، مؤكدا أنه لا يتحمل مسؤولية عدم وجود مبعوث خاص حتى ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.