الرئيسية » الأخبار » التحذير من أودية واسعة الاستهلاك في الجزائر

التحذير من أودية واسعة الاستهلاك في الجزائر

حذرت الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية، من استهلاك 5 أدوية خاصة بالأنفلونزا، ويتعلق الأمر بكل من Actifed، Humex، Dolirhume، Nurofen، Rhinadvil وهي أدوية واسعة الاستهلاك في الجزائر خاصة أنها من الأدوية التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية.

وأوضحت الوكالة أن هذه الأدوية تحتوي على مركب السودوإيفيدرين المسبب لمضاعفات نادرة وخطيرة، وأظهرت النتائج التي تم تقديمها في مارس الماضي استمرار حالات الآثار السلبية القلبية الوعائية والعصبية النادرة وإساءة استخدامها.

ومن جهة أخرى أحصت الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية 307 حالة خطيرة بين يناير 2012 وأوت 2018، منها 54 حالة من التأثيرات على القلب والأوعية الدموية، كما تم إحصاء 82 حالة من التأثيرات العصبية المركزية، كالسكتة الدماغية، و5 حالات وفاة.

وأكد المصدر ذاته أن تناول هذه الأدوية قد يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية، ورغم التحذير منها لا تزال تُستهلك على نطاق واسع، ونظمت الوكالة الوطنية الفرنسية لسلامة الأدوية حملة واسعة لنقل المعلومات للمرضى والصيادلة حول الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية.

وكانت الوكالة قد دعت إلى استخدام العلاج الطبيعي، كغسل الأنف بالماء والملح أو بخاخات مياه البحر، وتجنب مكيفات الهواء.

ومن جهتها المنظمة الوطنية لحماية المستهلك حذرت مرضى التقرن الشعاعي من استخدام دوائي picato 150mcg/g وكذا picato gel 500mcg/g لأنه سبب سرطان الجلد  حسب توصية من المفوضية الأوربية للأدوية.