span>الجزائر المورد الرئيسي للغاز إلى إيطاليا أمال زعيون

الجزائر المورد الرئيسي للغاز إلى إيطاليا

تمثل الجزائر المورد الرئيسي للغاز إلى إيطاليا منذ بداية الحرب الروسية على أكرانيا التي قلبت الموازين في أسواق الغاز العالمية.

وأكد رئيس هيئة تنظيم الطاقة الإيطالية “أريرا” ستيفانو بيسيغيني أنه في عام 2023، أن إيطاليا استوردت 25,5 مليار من الجزائر.

وأشار ستيفانو بيسيغيني أن دول الاتحاد الأوروبي استوردت 24 في المائة من الغاز من الجزائر.

كما أن 155 مليار متر مكعب من الغاز تم استيراده عبر الأنابيب من البحر المتوسط، بانخفاض قدره 48 في المائة، وفقا لنفس المصدر.

وحسب رئيس شركة “أريرا”،  يرجع  ارتفاع إيرادات الغاز من الجزائر ودول البحر المتوسط إلى انخفاض الواردات من روسيا والنرويج.

ويصل إيطاليا ما يقرب من 2023 مليار متر مكعب عن طريق السفن، حيث يتم استيراد 14,5 في المائة من إجمالي الغاز الطبيعي المسال من قطر والجزائر والولايات المتحدة.

وأشارت وكالة الأنباء الإيطالية نوفا، إلى أن استبدال الغاز الروسي حدث تدريجيا عن طريق زيادة كميات الغاز التي تصل إلى إيطاليا عبر الأنابيب من البلدان الأخرى التي ترتبط بها إيطاليا، بالأخص القادمة من الجزائر وأذربيجان.

كما ساهمت زيادة حصة الغاز الطبيعي السائل الذي يصل إلى إيطاليا عبر ناقلات الميثان في ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 88% تقريبًا خلال عامين.

شاركنا رأيك