الرئيسية » الأخبار » المغرب استخدم “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على ماكرون.. والملك المغربي وزوجته على القائمة

المغرب استخدم “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على ماكرون.. والملك المغربي وزوجته على القائمة

المغرب استخدم "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على ماكرون.. والملك المغربي وزوجته على القائمة

كشفت منظمة “فوربيدن ستوريز”، أن جهازاً أمنياً مغربياً استهدف أرقام الرئيس الفرنسي ماكرون للتجسس باستخدام برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة إسرائيلية.

وأفاد مدير منظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية، لوران ريشار، أن أرقام هواتف للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأعضاء في حكومته كانت على قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج “بيغاسوس”، الذي استخدمته بعض الدول للتجسس على نشطاء وصحفيين وشخصيات عامة، مؤكداً بذلك معلومة أوردتها صحيفة “لوموند”.

وكشفت الصحيفة الفرنسية، الثلاثاء، أن هذه الأرقام، التي يعود بعضها إلى رئيس الوزراء إدوار فيليب و14 عضواً في الحكومة، كانت “على قائمة الأرقام التي اختارها جهاز أمني تابع للدولة المغربية يستخدم برنامج بيغاسوس للتجسس، بهدف القيام بقرصنة محتملة”.

وقال مدير منظمة “فوربيدن ستوريز” لوران ريشار لقناة “اي سي آي” الإخبارية “وجدنا أرقام الهواتف هذه، لكننا لم نتمكن من إجراء تحقيق تقني بالطبع بالنسبة إلى هاتف إيمانويل ماكرون”، ما يعني أن “هذا لا يؤكد لنا ما إذا كان الرئيس قد تعرض فعلا للتجسس”.

وعلقت الحكومة الفرنسية لدى سؤالها من قبل وكالة فرانس برس: “إذا تبينت صحة هذه الوقائع فهي بالتأكيد بالغة الخطورة”.

الملك المغربي وزوجته على القائمة

من جهة أخرى، أفادت وحدة التحقيق في إذاعة فرنسا بأنه “من المحتمل أن يكون ملك المغرب محمد السادس ومقربون منه على قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج “بيغاسوس”.

وذكرت الإذاعة في مقال نشرته على موقع “فرانس إنفو تي في” الإلكتروني أن “رقم هاتف الملك محمد السادس من الأرقام التي تم تحديدها كأهداف محتملة لبرنامج بيغاسوس”.

وتابعت أن “أرقام الهواتف الخليوية تشمل أرقام عدد كبير من أفراد العائلة المالكة مثل سلمى بناني زوجة الملك ووالدة ولي العهد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.