الرئيسية » الأخبار » بالفيديو.. حرائق خنشلة متواصلة وتصل لغابات الأرز الأطلسي وسكان المنطقة يستغيثون

بالفيديو.. حرائق خنشلة متواصلة وتصل لغابات الأرز الأطلسي وسكان المنطقة يستغيثون

حرائق خنشلة متواصلة وتصل لغابات الأرز الأطلسي وسكان المنطقة يستغيثون

وصلت الحرائق التي انطلقت من منطقة عين ميمون في خنشلة منذ 6 أيام، إلى إقليم بلدية شيليا التي تضم أحد أكبر غابات الأرز الأطلسي المحمي عالميا.

وكشفت مصادر محلية أن الحرائق الآن وصلت لغابة قمودة ببلدية شيليا والنيران تقترب من بساتين التفاح ببوحمامة، فيما تجند كل السكان في الخارج لمواجهة ألسنة اللهب.

وأوضح سكان المنطقة أن الوضع خطير جدا والنيران تلتهم مئات الهكتارات من الجبل التاريخي “شيليا” وتتزايد بسرعة كبيرة جدا لليوم السادس.

 

وأفاد شهود من عين المكان، بأن الأمطار القليلة التي تساقطت وتم تداولها على نطاق واسع والتأكيد على أنها أطفأت النيران، لم تنه الكارثة لأن الحرائق متواصلة.

وتداول النشطاء ووسائل الاعلام على نطاق واسع، فيديو لتهاطل الأمطار في غابات ولاية خنشلة التي تحاول الحماية المدنية والمواطنون المتطوعون السيطرة عليها منذ يومين.

وأعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الثلاثاء، أنها جندت كل الإمكانيات والوسائل المادية والبشرية من مختلف الولايات المجاورة لإخماد الحرائق.

وأفاد بيان للوزارة، أنه تم تجنيد أعوان الغابات بمرافقة أعوان الحماية المدنية منذ اندلاع الحريق.

وتأتي هذه الإجراءات تنفيذا لتعليمات الوزارة المسداة إلى كافة المصالح المحلية تحت الوصاية، من أجل تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لإخماد الحريق.

وكانت وزارة الداخلية قد كشفت اليوم، أن نسبة التحكم في حرائق التي نشبت بغابة عين ميمون، ولاية خنشلة، بلغت 90 بالمائة إلى غاية الساعة، كما تم إجلاء 24 عائلة.

وأفادت الوزارة أنه تم إخماد 12 بؤرة من الحرائق، فيما لا تزال 3 بؤر أخرى، 2 منها في بلدية طامزة، وأخرى في شليا.

وتم تسخير لعملية إخماد الحرائق، 500 إطفائي، و10 أرتال متنقلة من 10 ولايات، بالإضافة إلى وحدة التدخل والتدريب بالدار البيضاء، وكذا 45 شاحنة ومروحيتين.

وأوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أنه لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية لحد الساعة جراء حريق خنشلة الذي اندلع منذ أول أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.